طريقة فتح حساب اي دولت E-Devlet

ط

هل تريد أن تعرف أكثر عن طريقة فتح حساب اي دولت E-Devlet 2022؟  تابعوا هذه المقالة عبر موقعنا “تركيا للعرب” للمزيد من المعلومات عن طريقة فتح حساب اي دولت E-Devlet 2022

منصة الحكومة التركية الإلكترونية E-devlet

ما هي اي دولت؟

اي دولت هو موقع ومنصة رسمية للتعاملات الحكومية في تركيا. أطلقت الحكومة التركية منصة اي دولت كبوابة إلكتروني حكومية لتسهيل المعاملات القانونية الخاصة بالمواطنين حيث أن المنصة تسمح لهم بالقيام بشتي التعاملات دون الرجوع إلى الدوائر الرسمية وبالتالي، أتاحت المنصة للمواطنين سرعة الانتهاء من معاملاتهم القانونية بدون أي تعقيدات أو بيروقراطية.

من يمكنه استخدام منصة إي دولت؟

منصة اي دولت هي بمثابة بوابة إلكترونية حكومية تتيح للمواطنين الأتراك و لحاملي الجنسية التركية و لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة الاستفادة من الخدمات المتاحة عليها سواء مصرفية، ضريبية، معيشية، أو غيرها.

لماذا قد تستخدم اي دولت؟

بعد تفشي جائحة كورونا، انتبهت الأجهزة الحكومية إلى ضرورة إتاحة منصات ومواقع إلكترونية تسمح للمواطنين بالانتهاء من تعاملاتهم الضرورية والملحة دون الحاجة لقطع مسافات شاسعة والانتظار في مساحات غير مريحة، ذلك أيضا غير الالتزام بمواعيد غير عملية لأصحاب الأسر والأشغال. 

ذلك بالإضافة إلى تمكين المواطنين والمقيمين في تركيا والمشتركين في الخدمة من مراقبة معلوماتهم المالية والعقود الإلكترونية وبياناتهم الشخصية وأمورهم العقارية والقانونية والضريبية بدقة وسهولة وشفافية عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الانتظار أو التنقل. 

تتيح البوابة الإلكترونية أكثر من 4200 خدمة عبر أجهزة الكمبيوتر وحوالي 1900 خدمة عبر تطبيق اي دولت المختص لهواتف المحمول.

توفر البوابة الحكومية الإلكترونية اي دولت أيضا العديد من الخدمات متل:

  • استخراج اذن السفر
  • التسجيل على مساعدات ال3000 ليرة
  • استخراج عنوان السكن
  • استخراج ال هس كود HES KODU
  • استخراج ورقة إثبات العزوبية
  • البحث عن فرص عمل
  • الحصول على وثيقة طالب orgensi belgesi

كيف تقوم بفتح حساب علي منصة اي دولت؟

طريقة فتح حساب اي دولت:

في البداية، يجب عليك التوجه إلى أي مركز بريد تركي (مركز PTT) لبدأ عملية انشاء وتفعيل حساب اي دولت الخاص بك.

 ستحتاج عند الذهاب إلي أي مركز PTT أن تقدم بطاقة الإقامة الخاصة بك، أو الكملك 99 إذا كنت من حاملي الجنسية السورية، أو أي ما يثبت حصولك على الجنسية التركية.

بعد ذلك، قم بالتوجه إلى  الموظف المسؤول عن اي دولت واطلب فتح حساب واطلب منه أيضا شفرة الحساب الخاص بك على المنصة.

تكلفة فتح الحساب لأول مرة  ليرة تركية وهذه الخدمة 4 تدفعها للموظف.

عند دفعك رسوم تلك العملية، سوف تتسلم ظرف مغلق من الموظف يحتوي على شفرة أو الرقم السري الخاص بحسابك على اي دولت. يستخدم هذا الرقم السري لأول مرة فقط عند دخولك علي المنصة ثم تتوجه إلي صفحة تلزمك بتغييره مباشرة إلي شفرة خاصة بك.

في حالة إقامتك خارج تركيا واحتياجك لفتح حساب اي دولت:

 إذا كنت تحمل الإقامة التركية أو الجنسية التركية، يمكنك التوجه إلي أي من سفارات أو قنصليات تركيا واستخراج حسابك مجانا، ذلك بالإضافة إلي إمكانية استخراج الرقم السري الخاص ببوابة الحكومة الإلكترونية مجانا إذا كنت تمتلك توقيع إلكتروني.

كيفية استخدام منصة اي دولت:

يمكنك الدخول علي بوابة الحكومة الإلكترونية التركية منصة اي دولت عبر الروابط التالية:

رابط تسجيل الدخول على منصة اي دولت:

https://www.turkiye.gov.tr/

للأسف لا يتوفر نسخ للموقع بلغات أخرى غير التركية، لكن في حالة استخدامك متصفح جوجل، يمكنك استخدام خاصية ترجمة الصفحة الإلكترونية إلى العربية وسيتم ترجمة جميع التبويبات علي الصفحة من التركية الى العربية

رابط تسجيل الدخول علي منصة اي دولت عبر التطبيق الخاص بهواتف الأندرويد:

https://play.google.com/store/apps/details?id=tr.gov.turkiye.edevlet.kapisi

رابط تسجيل الدخول علي منصة اي دولت عبر التطبيق الخاص بالأجهزة التي تعمل بنظام ال IOS:

https://apps.apple.com/tr/app/e-devlet/id976505454

ماذا يحدث إذا أضعت أو نسيت كلمة السر حساب اي دولت الخاص بك؟

يحتوي الإنترنت على العديد من المعلومات الخاطئة و المشتتة تجاه الإجراءات الذي يجب أن تتخذها عند فقدانك أو إضاعتك لكلمة السر الخاصة بك على المنصة الحكومية التركية اي دولت

يعتبر أيضا أمان كلمة المرور الخاصة بك غلي بوابة الحكومة التركية الإلكترونية اي دولت ذو أهمية قصوى نسبة لخطر وقوع معلوماتك الشخصية في أيدي الآخرين و الضرر المادي الذي قد يقع نسبة لسرقة هذه المعلومات، لذلك هذه بعض النصائح والتوصيات بما يتعلق كل ما تحتاج معرفته عن كلمة السر الخاصة بك.

  • لن يتم إبطال كلمة السر الخاصة بك لأي سبب من الأسباب وبدون علمك
  • يوصي النظام المستخدم بتغيير كلمة السر كل 3 شهور وذلك للمحافظة على سرية وخصوصية معلوماتك، لكن بإمكانك المتابعة بدون تغيير كلمة السر الخاصة بك على اي دولت
  • كلمة السر الخاصة بك على المنصة الحكومية الإلكترونية هي كلمة مرور فريدة لك وتضمن أمان معلوماتك الشخصية. لذلك، يجب عليك ألا تشارك معلوماتك أو كلمة السر مع أي شخص. لا تعطي كلمة المرور الخاصة بك لأي من يطلب، خاصة من يطلب تلك المعلومات للائتمان أو التوظيف أو غير ذلك. يمكن لأي من يملك كلمة السر الخاصة بك الوصول إلى معلومات حساسة عنك واتخاذ إجراءات بالنيابة عنك
  • لا تتعاون مع أي مكالمة، رسالة أو طلب لأخذ أي معلومة سرية عن حسابك على اي دولت، فلا يطلب أي موظف حكومي أو أي هيئة عامة أو خاصة أي معلومات سرية عنك
  • إذا نسيت كلمة السر الخاصة بك على منصة اي دولت، لا يتوجب عليك الذهاب إلي أي مركز بريد تركي  PTT، بل يمكنك استخراجها عبر طريق الانترنت إذا كنت قد قمت حددت رقم هاتفك المحمول ضمن عملية إدخال بياناتك علي المنصة الإلكترونية الحكومية عند بدأ تسجيلك. يمكنك إعادة تعيين كلمة السر الخاصة بك بنفسك مجانا بدون أي مصاريف زائدة عبر الضغط على زر نسيت كلمة السر بي sifremi unuttum، أو عبر الدخول على النظام مع واحد من الاختيارات التالية: البريد الإلكتروني، بطاقة الهوية الإلكترونية أو الكملك، إو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • ضمن القواعد المعتمدة عند تسجيلك علي حساب على منصة الحكومة التركية الإلكترونية اي دولات و الحصول على رقم سري خاص بك هو وجود طلب إلغاء لكلمة السر حيث يمكن للمستخدم الذهاب إلى أي مركز بريد تركي PTT مصطحبا الكملك أو الإقامة الخاصة به وتقديم طلب لإلغاء كلمة السر وتعيين أخرى (في حالة طلبه تعيين كلمة سر جديدة يتطلب دفع مبلغ 4 ليرة)

يتمنى فريق عمل ( تركيا للعرب ) أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال عن طريقة فتح حساب اي دولت E-Devlet 2022، وإذا كان لديكم أية استفسارات أو خبرات أو تجارب عن فتح حساب اي دولت E-Devlet 2022، يمكنكم تركها ومشاركتنا في خانة التعليقات بالأسفل.

اضافه تعليق

7 − اثنان =