الجنسية التركية مقابل الإستثمار فى تركيا

ا
أكثر من ٦٠ الف زائر عربي مهتم بتركيا شهريا. للإعلان على الموقع تواصل على: turkeyforarabs.com@gmail.com

أعلنت وزارة الداخلية التركية بداية شهر مارس الحالى 2020 حصول أكثر من 5000 مستثمر أجنبى على الجنسية التركية مقابل الإستثمار فى تركيا ، و من المتوقع أن يزداد عدد الحاصلين على الجنسية التركية إلى 9000 قريباً ، و ذلك بعد أن عدلت الحكومة التركية منذ عام 2018 القوانين و سهلت متطلبات الحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار ؛ و هذا ما انعكس بشكل إيجابى على الإقتصاد التركى الذى استوعب استثمارات أجنبية بقيمة 1.7 مليار دولار أمريكى و من المتوقع زيادتها أيضاً ، و الحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار يضم العديد من الفئات ، تعرفوا عليها عبر موقعكم تركيا للعرب ، و تعرفوا أيضاً على كيفية الحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار بالتفصيل.

فئات الإستثمار التى يمكنها الحصول على الجنسية التركية:

يمكن الحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار فى تركيا عن طريق عدة طرق أو فئات كالتالى:

1 ـ شراء عقار فى تركيا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكى أو مايعادله بالعملات الأجنبية أو بالليرة التركية ؛ بشرط ألا يتم بيع العقار إلا بعد مرور فترة 3 سنوات و هذا بعد تعديل القوانين (و قد كانت القيمة قبل تعديلات 2018 مليون دولار أمريكى).

2 ـ إيداع مبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار أمريكى أو ما يعادله بالعملات الأجنبية أو بالليرة التركية فى أحد البنوك التركية ( و قد كانت فى السابق 3 مليون دولار امريكى) ؛ بشرط ألا يتم سحب المبلغ قبل 3 سنوات من ايداعه.

3 ـ الإستثمار بملغ ثابت لا يقل عن 500 ألف دولار امريكى أو ما يعادله بالليرة التركية ( و قد كان فى السابق 2 مليون دولار أمريكى) ،

و يتم الإستثمار بمبلغ ثابت بشراء حصة فى صندوق الإستثمار العقارى التركى ، أو حصة فى صندوق الإستثمار لرأس المال بقيمة 500 ألف دولار أمريكى أو ما يعادله بالعملات الأجنبية أو بالليرة التركية بشرط ألا تقل مدة الإستثمارات عن 3 سنوات.

4 ـ تأمين فرص عمل تشغيلية لعدد 50 شخص تركى (بعد أن كان فى السابق 100 تركى).

5 ـ شراء سندات حكومية تركية بمبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار امريكى أو ما يعادله بالعملات الأجنبية أو الليرة التركية ؛ بشرط عدم بيعها قبل 3 سنوات.

كيفية الحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار؟

يتطلب الحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار فى تركيا الإنتظار فترة من 3 ـ 6 أشهر لحين إنتهاء المستثمرين الأجانب من إجراءات البرنامج الحكومى للحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار و هو ينقسم إلى 3 مراحل رئيسية وهى كالتالى:

المرحلة الأولى من البرنامج الحكومى للحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار:

الحصول على شهادة أهلية معتمدة يمكن الحصول عليها من جهات حكومية عديدة تختلف بإختلاف فئة الإستثمار المختارة وهى كالتالى:

  • بالنسبة للمستثمرين مقابل شراء عقار فى تركيا يمكنهم الحصول على الشهادة الأهلية المعتمدة من وزارة البيئة و التخطيط العمرانى التركية.
  • بالنسبة للمستثمرين عن طريق الإيداع فى أحد البنوك التركية يجب الحصول على الشهادة الأهلية المعتمدة عن طريق وكالة التنظيم و الرقابة المصرفية فى تركيا.
  • بالنسبة للمستثمرين بمبلغ ثابت يمكنهم الحصول على الشهادة الأهلية المعتمدة و الموافقة عن طريق هيئة أسواق المال التركية.
  • بالنسبة المستثمرين الذين يوفرون 50 فرصة عمل للأتراك يمكنهم الحصول على الشهادة الأهلية المعتمدة عن طريق وزارة الأسرة و العمل و الخدمات الإحتماعية فى تركيا.
  • بالنسبة للمستثمرين عن طريق شراء سندات حكومية تركية يمكنهم الحصول على الشهادة الأهلية المعتمدة عن طريق وزارة الخزانة و المالية التركية.

المرحلة الثانية من البرنامج الحكومى للحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار:

الحصول على تصريح الإقامة و يتم التقدم للحصول عليها بعد الحصول على الشهادة الأهلية المعتمدة مباشرة ، و يقدم تصريح الإقامة إلى المديرية المختصة بإدارة الهجرة بالمحافظة التى ترغب فى الإقامة فيها ، و بناء عليه سوف تحصل من المديرية على وثائق تمكنك من التقدم للحصول على معاملة الجنسية من إدارة الهجرة التركية.

المرحلة الثالثة من البرنامج الحكومى للحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار:

الحصول على الموافقات النهائية من المديريات التركية ، بعد الحصول على معاملة الجنسية من إدارة الهجرة ، يتم تقديم أوراق معاملة الجنسية و الوثائق المطلوبة إلى:

مديرية التعداد السكانى و الجنسية بالمحافظة التركية التى ترغب فى الإقامة فيها حتى يتم التأشير عليها بالموافقة،

و أخيراً يتم الذهاب إلى المديرية العامة لشؤون السكان و الجنسية للحصول على موافقتها.

يمكنكم متابعة ملف الجنسية الخاص بكم خطوة بخطوة عن طريق الرابط التالى:

https://vatan.nvi.gov.tr/moduller/basvuru/basvurudurumbilgi.aspx

و يمكنكم التعرف على طريقة متابعة ملف الجنسية بعد التقديم عليها بالتفصيل من خلال المقال التالى:

بعد أن تعرفتم على كيفية الحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار فى تركيا ، يمكنكم التعرف على كيفية الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج من أتراك من خلال المقال التالى:


يتمنى فريق عمل ( تركيا للعرب ) أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال ، و اذا كان لديكم أية استفسارات يمكنكم تركها في خانة التعليقات .

اضافه تعليق

عشرين + تسعة عشر =