تعرف على مطار صبيحة

ت
أكثر من ٦٠ الف زائر عربي مهتم بتركيا شهريا. للإعلان على الموقع تواصل على: turkeyforarabs.com@gmail.com

مطار صبيحة كوكجن الدولي هو ثاني مطار بعد مطار اسطنبول الجديد، والذي سميَّ نسبة إلى صبيحة كوكجن أول امرأة تركية تقود طائرة حربية، وبالرغم من أنه أصغر من مطار اسطنبول الجديد، إلا أنه يعتبر رئيسي أيضاً، فمنه تنطلق رحلات كثيرة ما بين أوروبا والشرق الأوسط.

 مطار صبيحة

تم إنشاء مطار صبيحة كوكجن عام 2000 ليساند مظار إتاتورك الذي كان يواجه ضغط هائل في الرحلات من وإلى اسطنبول، ويجذب مطار صبيحة أعداد ضخمة من المسافرين كل عام، كما يعتبر محطة رئيسية في الرحلات ما بين أوروبا والشرق الأوسط، كما أنه يوفر رحلات داخلية في تركيا، وقد شهد مطار صبيحة تقدماً وتطوراً مستمر منذ بناءه حتى الآن.

موقع مطار صبيحة

يقع مطار صبيحة في منطقة البندك، وهو في الجانب الآسيوي من اسطنبول ويبعد عنها مسافة 35 كيلومتراً باتجاه الجنوب الشرقي لها، كما أنه بعيد عن مركز المدينة، ويبعد عن مطار اسطنبول الجديد مسافة 42 كيلومتراً.

خدمات يقدمها مطار صبيحة

مطار صبيحة عبارة عن مبنى حديث ويضم في داخله محلات تجارية ومطاعم توفر الخدمات للعابرين من المطار والقادمين إليه، تشمل خدمات مطار صبيحة الدولي ما يلي:

المحلات التجارية

المطاعم المتتشرة وبعضها متوفر في الهواء الطلق، كما يتميز جزء منها في تقديم الخدمات على مدار 24 ساعة.

يتوفر شبكة واي فاي في المطار للمسافرين أثناء تواجدهم داخله وفي انتظار رحلاتهم.

يمكن أن يستخدم مسافري الدرجة الاقتصادية صالات المطار من الدرجة الأولى من خلال الدفع لها.

تتوفر في المطار مقاعد مع مساند للذراعين تجعل من هذه المقاعد أماكن جيدة ومناسبة للنوم عليها أثناء انتظار الرحلة، وهو ما أكده المسافرين خلال تجربتهم لمطار صبيحة.

في حال لم ترغب بالنوم في مرافق المطار فإن هناك عدد من الفنادق منها ما هو داخل المطار مثل فندق كيبلروالتي توفر السعر: 7 يورو بالإضافة إلى ضريبة القيمة، حيث يوفر غرف نوم شخصية مع مرافق ووحدات لتخزين الأمتعة، مع واي فاي مجاني وقهوة وشاي مجانية أيضاً.

صالات مطار صبيحة

الصالات أو القاعات المخصصة لخدمات الرفاهية متوفرة في أهم مطارات تركيا، حيث لا تعتمد صالات مطار صبيحة على الدرجة التي تسافر بها، فهي توفر لك خدمة الدخول لها من خلال الدفع عند الباب أو عبر استخدام تصريح الدخول إلى الصالة، أو من خلال الاشتراك في برنامج عضوية الصالة، وتشمل صالات المطار ما يلي

ISG International CIP Lounge

موجودة في الطابق العلوي في مبنى الركاب الدولي، ومفتوحة 24 ساعة

  صالة ISG المحلية CIP 
موقعها في مبنى الركاب المحلي، المدرج، الطابق العلوي، وتحتوي على واي فاي مجاني، كما أنها مفتوحة 24 ساعة

الخدمات الطبية في المطار:

يوفر المطار خدمات الرعاية الطبية للحالات الطارئة والعاجلة على مدار 24 ساعة، وذلك في وحدة الإسعافات الأولية، يمكتك الوصول لها في حال احتجت لأي مساعدة طبية من خلال التوجه لموظفي المساعدة بالمطار.

كما يضم المطار صيدلية نوراي التي تتيح لك فرصة الحصول على أدوية بوصفات طبية، أو أي منتجات صحية وتجميلة، وهي مفتوحة على مدار 24 ساعة في قاعة المغادرين الدولية.

الخدمات المالية والمصرفية

الصراف الآلي: تتوفر أجهزة الصراف الآلي في المطار، مما يتيح لك فرصة التمتع بخدماته والحصول على النقود عند الحاجة، ولكنها تطبق بعض الرسوم على الخدمة، وعلية يجب أن تقوم بمراجعة جدول رسوم البنك الذي تتعامل معه مسبقاً، وتوفر السحب من قِبل 15 بنكاً على الأقل، وهنا ننصحك بأن تكون قد حصلت قبل سفرك من البنك الخاص بك على خدمة السحب الدولي.

الخدمات المصرفية: تتوفر في البنك الخدمات المصرفية لبعض البنوك التركية في المطار لمدة 24 ساعة، والبنوك المتوفرة في الصالة هي Türkiye İş و Yapı Kredi Bank

صرف العملات: هناك مكاتب عدة تعمل في خدمة تحويل وصرف العملات  في مطار صبيحة، وهي متواجدة في قاعة المغادرة الدولية، وكذلك في قاعة الوصول عند منطقة استلام الأمتعة، وهي كذلك تعمل على مدار 24 ساعة.

التسوق:

 السوق الحرة متوفرة في قاعتي المغادرة والقادمين، وهي تضم مجموعة من المتاجر المتنوعة لبيع السلع المختلفة.

المواصلات من وإلى مطار صبيحة:

يتوفر في المطار سبل نقل مختلفة من المطار إلى اسطنبول وبالعكس، وفي حال لم يوفر الفندق الذي قمت بالحجز فيه وسيلة نقل مجانية من المطار، فعليك أن تتجه للوسيلة الأنسب لك، فهناك خدمة الباصات المتواجدة على باب المغادرة، يمكنك اختيار المنطقة التي تريد الوصول إليها، وما يميز هذه الباصات أنك تستطيع دفع تكلفة النقل نقداً في حال لم تكن حاملاً لبطاقات المواصلات في تركيا.

سيارات الأجرة:

كما الباصات فهناك سيارات النقل بالأجرة والمتوفرة مع عدادات، وهي متاحة مباشرةً للمسافر ولا حاجة لعمل حجوزات سابقة.

تأجير السيارات:

هناك عدة شركات مختصة بتأجير السيارات للسياح والزوار القادمين إلى تركيا، حيث تتواجد مكاتب هذه الشركات في المطار لتسهيل تأجير السيارات مباشرةً لهم، وهنا سنقوم بإدراج أسماء هذه الشركات المتوفرة في مطار صبيحة وتعمل على مدار اليوم

Istanbul Sabiha Airport Gökçen: Avis، Bostanci، Budget، Europcar، Hertz، Sixt

باصات النقل السريع:

هذه الباصات المعروفة بسرعة نقلها للركاب بين نقطتين، وهي مهمة في المطارات لكونها لا تتوقف في عدة نقاط أثناء رحلتها، ويفضلها الكثير من الناس في السفر، وهنا تتوفر مقابل 15 ليرة تركية للشخص الواحد بما في ذلك الأمتعة بين تقسيم أو منطقة كاديكوي والمطار، وهي تكون باللون الأبيض، ويمكن إيجادها خارج المطار، كما أنها توفر النقل لعدة أماكن مختلفة، تستغرق الرحلة في هذه الباصات مدة 90 دقيقة غالباً، ولكن الأمر يعتمد على حركة المرور.

الخطوط الجوية في مطار صبيحة:

إليك أسماء شركات الطيران التي تقدم رحلاتها في مطار صبيحة كوكجن:

 العربية للطيران • طيران ماناس • أنادولو جت • أطلس جلوبال • الخطوط الجوية الأذربيجانية • خطوط بوتا الجوية • خطوط كورندون الجوية • طيران الإمارات • فلاي بغداد • فلاي دبي • فلاي ناس • الخطوط الجوية العراقية • الأردنية للطيران • طيران النيل • Pegasus • Pobeda •الخطوط الجوية القطرية • Royal Wings • Sunexpress • الخطوط الجوية التركية.

منطقة التدخين:

يوجد في مطار صبيحة منطقة مخصصة للتدخين، ولكنها غير مغطاة.

 نصائح عامة

عليك أن تقوم بصرف بعض المال وتحويله إلى الليرة التركية وأنت في المطار، وذلك لتفادي أي مشكلة أثناء النقل في التعامل مع العملات الأجنبية.

كن متأكداً من عنوان الفندق الذي قمت بحجزه واسمه، مع ضرورة أن تحمل البيانات الأساسية له كرقم الهاتف، فاسطنبول مدينة ضخمة وتضم أعداد هائلة من الفنادق، وهذا تفادياً لأي مشاكل في الوصول للفندق من المطار.

في حال كنت قادماً من دولة خارجية إلى تركيا وقد مررت بمرحلة الترانزيت في مطار تركي آخر قبل الوصول إلى مطار صبيحة الدولي، فيجب أن تدرك بأن الطائرة الداخلية التي تنقلك من مطار المدينة الترانزيت إلى صبيحة، ستضحك في البوابة الخاصة بالرحلات المحلية، وبالتالي عند الوصول إلى محطة استلام الأمتعة عليك أن تطلب من موظفي المطار أن يوجهك إلى محطة استلام الأمتعة للرحلات الدولية، لأن الأمتعة الخاصة بك ستكون وصلت إلى القاعة المجاورة الخاصة بالرحلات الدولية، بينما أنت في قاعة الرحلات المحلية.

اضافه تعليق

خمسة عشر − سبعة =