6 معالم مميزة لمنطقة باشاك شهير

6
أكثر من ٦٠ الف زائر عربي مهتم بتركيا شهريا. للإعلان على الموقع تواصل على: turkeyforarabs.com@gmail.com

“حي الأغنياء العرب” هذا ما يطلق على إحدى مقاطعات إسطنبول ال 39: باشاك شهير. تعتبر منطقة باشاك شهير من أفخر المناطق في تركيا، بل وتمتاز بالعديد من المواصفات التي تنافس الدول الأوروبية. فمن مجمعاتها السكنية الفاخرة، إلى طرقها الواسعة، ومبانيها الشاهقة، تجذب باشاك شهير العديد من المستثمرين العرب والأتراك لما تشهده المنطقة من ارتفاع في القيمة العقارية.

وتتصف منطقة باشاك شهير بطابع إسلامي محافظ، مما يجعلها محط أنظار العديد من أثرياء العرب واختيار مناسب لهم. وتتميز المنطقة بمعالم تميزها عن غيرها من المناطق الأخرى في إسطنبول وربما في العالم أجمع، حيث تمتلك أكبر حديقة نباتية في أوروبا، ويمثل جامع باشاك شهير المركزي أهمية كبيرة في المنطقة، وجامعة ابن خلدون التعليمية والثقافية، وأكبر ميدان في تركيا، وبازار باشاك شهير المميز، وأكبر مدينة طبية في تركيا وأوروبا.

باشاك شهير

حديقة الشعب

تقع حديقة الشعب في باشاك شهير، وهي ليست فقط أكبر الحدائق الوطنية في تركيا، بل في أوروبا أيضاً. تمتد بمساحة 360 دونم، أي ما يعادل مساحة 100 ملعب لكرة القدم.

ولكن كونها أكبر حديقة نباتية في أوروبا ليس كل شيء، بل أيضاً تحتوي على أضخم بحيرة بيولوجية صناعية في أوروبا، حيث تمتلك نظام تنظيف وتصفية ذاتيين مما يجعلها مضادة للجراثيم.

كما تُضفي الحدائق الفرعية النباتية فيها سحراً لا مثيل له على باشاك شهير. فيوجد ما بين 5750 شجرة بأنواع مختلفة، و160 عشبة وزهرة بروائح شجية ومنظر خلاب يعطي الحديقة سحراً يدوم بين فصول السنة الأربعة.

حديقة الشعب

وتم تصميم حديقة الشعب لتضم مقاعد فردية وأماكن مخصصة للجلسات العائلية بعضها مُظلل والبعض الأخر غير مُظلل، وتتوفر مقاهي على محيط البحيرة وبوسطها. فإن الطبيعة الخلابة المحيطة الهادئة تمثل عامل جذب للعديد من الزوار الراغبين في الحصول على مزيج من سكينة الطبيعة ومميزات الحياة المعاصرة. 

بالإضافة إلى احتوائها على مسارات مخصصة للهرولة وركوب الدراجات الهوائية بطول 6000 متر. إن احتواء حديقة باشاك شهير على حديقة حيوان تعكس جمال الطبيعة الأم، وعلى مكتبة ضخمة تضم العديد من التقنيات الحديثة والكتب بشتى المجالات يمزج بين هدوء وسحر الطبيعة وعصرية الإنسان، ولذلك تعتبر معلم من معالم باشاك شهير المميزة.

جامع باشاك شهير المركزي

يقع أكبر جامع في باشاك شهير بالقرب من الحديقة النباتية وميدان ميني كنت المركزي. يتسع الجامع حوالي خمسة ألاف مٌصلي.

ويعتبر الجامع ذو قيمة وأهمية كبيرة في المنطقة، فبرغم تنوع نسيجها الاجتماعي إلا أنها تمتاز بطابع إسلامي محافظ متمسك بالعادات والدين. وبناءً على ذلك يمثل جامع باشاك شهير المركزي أهمية كبيرة في المنطقة من الناحية الدينية والثقافية.

جامعة ابن خلدون

تم تصميم جامعة ابن خلدون المُنشئة في باشاك شهير على النظام المعماري التركي الكلاسيكي (العثماني) للاحتفال ولإحياء التراث التاريخي والثقافي للمنطقة.

 أُنشئت جامعة ابن خلدون لتتبع نظام “جامعة بلا عوائق”. أي تم تصميم الأبنية والطرقات لتناسب ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بالإضافة إلى تطبيقات توجيهيه للمكفوفين.

وتستخدم الجامعة اللغات التركية، العربية، والإنجليزية كلغات تدريسية، حيث تتطلب مستوى طلاقة C1 .

ومن مميزات الجامعة توفير عدد كبير من المنح لطلاب السنة الدراسية الأولى، مما يجعلها محط استقطاب العديد من الطلاب من حول العالم. وبذلك تم تجهيز الجامعة بسكن طلاب ومرافق طلابية شاملة لجميع حاجيات الطلاب.

بالإضافة إلى كون جامعة ابن خلدون مؤسسة تعليمية تدعم الأبحاث في مختلف المجالات، فهي أيضاً مؤسسة ثقافية تدعم الثقافة؛ حيث تنظم رحلات ترفيهية، ورش عمل، وندوات ثقافية.

ميدان يني كنت المركزي

تم افتتاح الساحة المركزية في باشاك شهير بالتزامن مع حديقة الشعب على مساحة 60 ألف متر مربع. ويعتبر ميدان يني كنت الساحة المركزية لمنطقة باشاك شهير والأكبر في إسطنبول وتُركيا على حد سواء.

إن ميدان يني كنت المركزي يعادل ضعفي مساحة ميدان تقسيم الشهير. ويتميز عن غيره من الميادين في تركيا من حيث البنية التحتية، المساحة، وكفاءة التنقل والمواصلات التي تلتقي فيه وتعبر من خلاله.

ويتميز ميدان يني كنت المركزي بوجود مرافق تعطي له روق خاص عن غيره ومنها وجود مركز صحي ضخم، مواقف مواصلات وسيارات، وجود مطاعم ومقاهي متنوعة وفاخرة، ومراكز ترفيهية.

وبالإضافة إلى حيويته السياحية فهو أيضاً الخيار الأمثل للراغبين في العيش والانتقال إلى المنطقة نظراً لحيويته ووجود امتيازات سهولة التنقل والمواصلات وحيوية السوق.

بازار باشاك شهير

يقع بازار باشاك شهير في الجزء الأوروبي من إسطنبول، وهو عبارة عن معارض وأسواق مؤقتة. وما يميز البازار عن غيره هو جمعه بين أصالة التقاليد في عرض المنتجات وبين حداثة وعصرية البناء من حيث الفخامة والخدمات المتوفرة.

يتكون المركز من 4 طوابق مزودة بنظام تدفئة عالي الجودة، ويحتوي كل طابق على مختلف السلع التجارية من المنسوجات والزجاج والأدوات المنزلية إلى مساحيق التجميل والمواد الغذائية بجودة عالية وبأسعار مناسبة.

ويعتبر النقل المجاني في البازار من إحدى مميزاته، حيث تتوفر حافلات مجانية تنطلق من المناطق المركزية في المنطقة. وإذا رغب بزيارة السوق بسيارتك الخاصة، فإن المجمع يوفر مواقف مجانية تابعة له. 

مدينة باشاك شهير الطبية

هي أكبر مدينة طبية في أوروبا والعالم بأسره، ويُطلق عليها أيضاً اسم مستشفى مدينة اكيتيلي. تقع مستشفى باشاك شهير الطبية في كايا شهير في منطقة باشاك شهير؛ حيث تبلغ مساحتها 2 مليون مربع بعدد أسرّة 2682 سرير طبي. 

ومن مميزات المدينة الطبية هو حصولها على شهادة البناء الأخضر لبنائها بتصميم ذكي وطاقة مصاحبة للبيئة، وذلك لاستخدام الطاقة الخضراء وتوفر مواقف سيارات وشواحن للسيارات الكهربائية. كما يتم تلبية 50% من احتياجات الطاقة في المستشفى نفسها، ويتم تخزين مياه الأمطار لاستخدامها في ري الغطاء الأخضر داخل المستشفى.

وقد كان من المخطط إفتاح المستشفى بشكل كلي في 20 مايو 2020، إلا أن الأحداث العالمية الطارئة نتيجة انتشار وباء كورونا دفع إلى افتتاح المرحلة الأولى في 20 إبريل 2020 ليكون حصناً منيعاً أمام هذا الوباء.

كما توفر المدينة الطبية خدمات طبية متخصصة وشاملة؛ حيث تنقسم المدينة الطبية إلى 8 مستشفيات فرعية متخصصة وهي:

  • مستشفى عام
  • مستشفى أطفال
  • مستشفى عظام
  • مستشفى أمراض عصبية
  • مستشفى ولادة
  • مستشفى أورام
  • مستشفى أمراض نفسية
  • مستشفى علاج طبيعي
  • مستشفى إعادة تأهيل
  • مستشفى وحدة جراحات أمراض القلب والأوعية الدموية (KVC) 

وما يميز المستشفى عن غيره من المستشفيات حول العالم هو جهازيته الدائمة لحالات الطوارئ، وذلك من خلال تزويد غرفة كل مريض باللوازم لتحويلها فوراً إلى غرفة عناية مركزة ومنها تزويدها بأسرّة مميزة يُمكن تحويلها إلى معاير العناية المركزة بحالة الحاجة لذلك.

وبالطبع لم يتم إهمال نظام الأمان في هذا المستشفى المتكامل، فقد تم تزويده بثلاث ألاف كاميرا مراقبة كاملة الوضوح وكاميرا مراقبة ليلية.

وبذلك تحتوي باشاك شهير على مدينة طبية رائدة من حيث البنية التحتية الصحية ومزوده بأحدث التقنيات الطبية في العالم. ومن الجدير بالذكر أنها أيضاً تمثل مصدر جذب سياحي طبي كبير أيضاً. 

اضافه تعليق

10 + سبعة عشر =