5 أسباب تجعل مسجد السلطان أحمد رائعة من روائع اسطنبول

5

تخيل نفسك كسلطان شاب مسؤول عن إمبراطورية تمتد عبر أجزاء من ثلاث قارات – آسيا وأوروبا وأفريقيا – اجتمع أسلافك معًا من خلال الفتوحات. تبلغ من العمر 13 عامًا وتتوج على العرش في العاصمة اسطنبول. إنك تواجه إرث حكام عظماء قبلك مثل سليمان القانوني ومحمد الفاتح. ومع ذلك ، فأنت لست محاربًا مشهورًا ولا مشرفًا قادرًا. كيف تترك بصمتك على نسيج المدينة التي رغب أسلافك في احتلالها؟ تقوم بتشييد أحد أرقى وأعرق المساجد في قلب مدينة اسطنبول، مسجد السلطان أحمد.

الهندسة المعمارية التابعة الى مسجد السلطان أحمد

تم الانتهاء من مسجد السلطان أحمد، المعروف باسم الجامع الأزرق، في عام 1617 قبل الوفاة المبكرة لراعيه آنذاك، السلطان أحمد الأول، الذي كان يبلغ من العمر 27 عامًا، ويهيمن المسجد على أفق إسطنبول المهيب بتكوينه الأنيق من القباب الصاعدة وستة مآذن شاهقة رفيعة. على الرغم من اعتباره واحدة من أحدث الهياكل العثمانية الكلاسيكية، إلا أن دمج عناصر معمارية وزخرفية جديدة في برنامج بناء المسجد ووضعها الرمزي في المركز الإمبراطوري للمدينة يشير إلى خروج عن التقليد الكلاسيكي المبتكر في عهد سيد القرن السادس عشر الشهير. قام بهذا المهندي المعماري العثماني الشهير صدفكار محمد آغا، واستوحى افكار من تعاليم معلمه المهندس المعماري معمار سنان.

الموقع المميز لمسجد السلطان أحمد

موقع المسجد موقع استراتيجي جدا في اسطنبول، على عكس المساجد الإمبراطورية العثمانية الأخرى، والتي تم وضعها بعيدًا عن وسط المدينة لتشجيع التنمية الحضارية والاستفادة من تضاريس إسطنبول الجبلية، يقع مسجد السلطان أحمد بين آيا صوفيا ومضمار سباق الخيل البيزنطي بالقرب من المقر الملكي العثماني، قصر توبكابي. في الواقع، تسبب اختيار الموقع في بعض الذعر لأنه تطلب هدم عدد غير قليل من القصور المنشأة التي يملكها وزراء عثمانيون. لكن المكانة فاقت التكلفة الهائلة للعملات المعدنية والعقارات. كان بناء مجمعات المساجد الكبيرة لصالح الجمهور جزءًا من التقليد الإمبراطوري الذي يشير إلى الحاكم الورع والخير. كما أن وضع المسجد المجاور لآيا صوفيا له دلالة تاريخية التي اثارت الجدل لوقت طويل حتى بعد 150 عامًا من الفتح العثماني لإسطنبول عام 1453.

التصميم الداخلي لمسجد السلطان أحمد

من الصعب تجاهل التنافس بين النصبين التاريخيين الاساسيين باسطنبول: آيا صوفيا ومسجد السلطان أحمد، لأنك تنزل من الترام وتتجه نحوهما. كلا المبنيين يكتظان بأبعادهما الهائلة ومطالباتهما الفردية بتاريخ المدينة. لكن مسجد السلطان أحمد يختلف عن كنيسة القرن السادس. يتألف المسجد من قسمين رئيسيين: قاعة صلاة كبيرة موحدة تتوجها القبة الرئيسية وفناء واسع بنفس القدر. على عكس المساجد الإمبراطورية السابقة في اسطنبول، فإن رتابة الجدران الحجرية الخارجية يتم التخلص منها من خلال العديد من النوافذ والأروقة العمياء. تخترق المداخل المرتفعة والهادئة ثلاثة جوانب من حرمها لتوفير الوصول إلى القلب المقدس. الإطار الداخلي للفناء عبارة عن رواق مقبب متناسق من جميع الجوانب باستثناء مدخل قاعة الصلاة حيث تتسع الأقواس.

في الداخل ، ترتكز القبة المركزية على مثلثات دقيقة (مقاطع مثلثة لسطح كروي) مع ثقلها المدعوم على أربعة أعمدة ضخمة مخددة. من أجل توسيع مساحة الصلاة إلى ما وراء امتداد القبة المركزية، تتدحرج سلسلة من القباب النصفية للخارج من المركز لتصل في النهاية إلى الجدران الخارجية للمسجد. من بين المآذن الستة (الأبراج المبنية تقليديا للآذان)، توجد أربعة في زوايا قاعة الصلاة بالمسجد بينما يحيط الآخران بالزوايا الخارجية للفناء. تحتوي كل من هذه المآذن ذات شكل “القلم الرصاص” على سلسلة من الشرفات تزين شكلها الفريد.

وجود ست مآذن يعتبر تصميم غير معتاد حتى بالنسبة للمسجد الإمبراطوري – فقد تضمنت المساواة مع المساجد متعددة المآذن في مكة مما أدى إلى مقاومة كبيرة من السكان المحليين. الحل؟ تقول الأسطورة أنه في محاولة للتهدئة، تمت إضافة مأذنة سابعة إلى مسجد في مكة، مما يثبت أسبقيتها على أي مسجد إمبراطوري في اسطنبول أو في أي مكان آخر. لكن الأدلة التي تدعم هذا الادعاء ضعيفة لأن البعض يعتقد أن المأذنة السابعة كانت موجودة بالفعل قبل بناء المسجد الأزرق بينما يشير آخرون إلى تاريخ لاحق بكثير لإضافة المأذنة السابعة.

  • الزخرفة الداخلية لمسجد السلطان أحمد

تتخلل قاعة الصلاة نفسها العديد من الميزات المعمارية بما في ذلك منصة السلطان ورواق مقنطر يمتد على طول الجدران الداخلية باستثناء جدار القبلة المواجه لمكة. يوجد تصميم رخامي منحوت في وسط هذا الجدار ترشد المصلين إلى الاتجاه الصحيح للقبلة. إلى يمينه يوجد منبر رخامي طويل ورفيع مغطى ببرج مزخرف.

تم رسم الأجزاء العلوية من المسجد بأشرطة هندسية وميداليات عضوية من اللون الأحمر الفاتح والأزرق. يرتفع تصميم البلاطات الدقيق لأكثر من 20.000 بلاطة إزنيق من الأقسام الوسطى للمسجد ويبهر الزائر بألوانها الزرقاء والخضراء والفيروزية اللامعة، ويضفي على المسجد لقبه الشهير.

تستحضر الزخارف التقليدية على البلاط مثل أشجار السرو والزنبق والورود والفواكه رؤى الجنة الوفيرة. طلب السلطان أحمد هذه على وجه التحديد للمبنى. كان الاستخدام السخي للزخرفة القرميدية في الداخل هو الأول في عمارة المساجد العثمانية الإمبراطورية. تبرز كثافة البلاط من خلال اللعب بالضوء الطبيعي من أكثر من 200 نافذة تخترق القبة المركزية، وكل من القباب النصفية، والجدران الجانبية. تحتوي هذه النوافذ في الأصل على زجاج ملون من مدينة البندقية.

الإرث الذي خلفه مسجد السلطان أحمد

يتميز مسجد السلطان أحمد بشكل خاص بأنه تم تصميمه وبنائه خلال فترة من التدهور النسبي. في الماضي ، تم تشييد المساجد الكبرى كمؤشرات للازدهار والقوة السياسية. على الرغم من أن السلطان أحمد كان له هيبة وأعطى الشعب أمل عندما تولى العرش لأول مرة، إلا أنه يُنظر إليه الآن على أنه سلطان ضعيف وغير كفء. بعد سنوات قليلة من حكمه ، تنازل عن الحكم الذاتي لحكام هابسبورغ وحررهم من دفع الجزية. أدى عدم قدرته على السيطرة والحفاظ على إدارة مستقرة إلى بدء حقبة من الشعور بالضيق وساهم في قلب الثروات العثمانية. على الرغم من هذه المشاكل، لا يزال إرثه راسخًا في الجمال الأخاذ للمسجد الأزرق وما زال يسمى الى اليوم بمسجد السلطان أحمد نسبة اليه.

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن مسجد السلطان أحمد وطريقة الوصول اليه عن طريق المقال التالي:
https://turkeyforarabs.com/tourism/%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%84%d8%b7%d8%a7%d9%86-%d8%a3%d8%ad%d9%85%d8%af-%d9%81%d9%89-%d8%a7%d8%b3%d8%b7%d9%86%d8%a8%d9%88%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d8%ac%d8%af-%d8%a7%d9%84/

يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لمسجد السلطان أحمد والتعرف على المزيد من المعلومات عن المسجد وكيفية الوصول اليه ومشاهدة صور وفيديوهات من داخل المسجد. يمكنكم ايضا معرفة الاجرائات والقوانين المفترض اتباعها عند الزيارة وأفضل مواعيد لزيارة المسجد.
اضغط على هذا الرابط للموقع الرسمي لمسجد السلطان أحمد:
http://www.sultanahmetcamii.org/

الخمس اسباب المذكورة توضح كيف ولكاذا يعد مسجد السلطان أحمد رائعة من روائع اسطنبول وتجعله واحد من أجمل المساجد على مستوى العالم بأكمله. يستحق المسجد هذه الشهرة نسبة الى معمارة وتصميمه والزخارف تبعه.

هل ذهبت الى مسجد السلطان أحمد من قبل؟ كيف كانت تجربتك؟ أخبرنا في قسم التعليقات!

اضافه تعليق

اثنان × واحد =