لماذا يعد برج الفتاة من اكثر المعالم الشيقة في اسطنبول؟

ل

بعد برج الفتاة او برج لياندر، احد المعالم السياحية المهمة باسطنبول التي تجذب الكثير من السياح سنويا، ولكن لبرج الفتاة قصة مختلفة حيث ان تاريخه وقصته تجعل له هيبة مختلفة. يوجد برج الفتاة على جزيرة صغيرة خاصة به متواجدة عند المدخل الجنوب لمضيق البوسفور للشق الآسيوي لمدينة اسطنبول ويبعد حوالي 200م عن عن الساحل لمدينة اسطنبول ويسمى ساحل أسكدار. القصة وراء برج الفتاة هي التي اعطته سمعة كبيرة حيث انه يوجد اكثر من قصة وراء بنائه مما ساعد على ابقائه سر غامض ولغز ومكان مميز لجذب السياح ويقوم الكثير من الأتراك بعمل حفلات أعراس تركية به. تعالوا نتعرف على سر برج الفتاة وسبب شهرته في موقعكم “تركيا للعرب”.

يمكنكم ايضا زيارة الموقع الرسمي للبرج للتعرف عليه اكثر من هنا:
https://www.uskudar.bel.tr/en/main/pages/maidens-tower/307

تاريخ برج الفتاة وتشييده

بعد الانتصار البحري في سيزيكوس، يقال انه الجنرال الأثيني القديم ألكبياديس بنى محطة مخصصة للسفن القادمة من البحر الأسود على صخرة صغيرة أمام شريسوبوليس (أوسكودار اليوم). وفي عام 1110 ، بنى الإمبراطور البيزنطي ألكسيوس كومنينوس برجًا خشبيًا محميًا بجدار حجري ومن البرج، تمتد سلسلة حديدية عبر برج آخر مقام على الشاطئ الأوروبي ، في ربع مانجانا في القسطنطينية. ثم تم توصيل الجزيرة بالشاطئ الآسيوي من خلال جدار دفاعي، لا تزال بقاياه تحت الماء مرئية الى يومنا هذا.

أثناء الفتح العثماني للقسطنطينية (إسطنبول) عام 1453، احتفظ البرج بحامية بيزنطية بقيادة البندقية غابرييل تريفيسانو.بعد ذلك، استخدم الأتراك العثمانيون الهيكل كبرج مراقبة في عهد السلطان محمد الفاتح.

تم تدمير البرج ، الذي يُطلق عليه غالبًا اسم برج ليندر في إشارة إلى أسطورة هيرو ولياندر خلال زلزال عام 1509، وتم حرقه في عام 1721. ومنذ ذلك الحين تم استخدامها كمنارة للسفن ، وتم ترميم الأسوار المحيطة في عامي 1731 و 1734، حتى عام 1763 تم تشييدها باستخدام الحجر. من عام 1829 تم استخدام البرج كمحطة حجر صحي، وفي عام 1832 تم ترميمه من قبل السلطان محمود الثاني.

تم ترميمه مرة أخرى من قبل سلطة الميناء في عام 1945، ثم تم ترميمه مرة اخرى عام 1998 لفيلم من أفلام جيمس بوند. وتم اضافة دعامات فولاذية حول البرج القديم كإجراء احترازي بعد زلزال 17 أغسطس عام 1999. واليوم، تم تحويل الجزء الداخلي من البرج إلى مقهى ومطعم يطلان على العاصمة الرومانية والبيزنطية والعثمانية السابقة. تقوم القوارب الخاصة برحلات إلى البرج عدة مرات في اليوم.

الأسطورة وراء برج الفتاة وتسميته

هناك العديد من الأساطير حول بناء برج الفتاة وموقعه. وفقًا لإحدى الأساطير ، كان للإمبراطور ابنة محبوبة للغاية وفي يوم من الأيام، تنبأ أوراكل بأنها ستقتل على يد ثعبان سام في عيد ميلادها الثامن عشر. في محاولة لإبطال نبؤة وفاة ابنته المبكرة فكر الإمبراطور انه يجب إنقاذها عن طريق إبعادها عن الأرض لإبعادها عن أي ثعابين، وقام الإمبراطور ببناء البرج في منتصف مضيق البوسفور لحماية ابنته حتى عيد ميلادها الثامن عشر. تم وضع الأميرة في البرج ، حيث كان والدها يزورها مرارًا وتكرارًا.

يقال انه في عيد ميلاد الأميرة الثامن عشر، أحضر لها الإمبراطور سلة من الفاكهة الفخمة كهدية عيد ميلادها، مسرورًا لأنه كان قادرًا على منع النبوءة. ومع ذلك، عندما وصلت الأميرة إلى السلة، قامت أفعى بلدغ الأميرة الشابة وكانت الأفعى مختبئة بين الفاكهة، وماتت الأميرة فورا بين ذراعي والدها، تمامًا كما تنبأ أوراكل، ومن هنا جاء اسم برج الفتاة أو برج الأميرة.

يوجد اسم أقدم لبرج الفتاة وهو “برج لياندر” ويأتي الاسم من قصة أخرى وهي أسطورة يونانية قديمة وتسمى بأسطورة هيرو ولياندر. كانت هيرو كاهنة لأفروديت عاشت في برج سيستوس على حافة هيليسبون (الدردنيل). لياندر كان شاب من أبيدوس يقع على الجانب الاخر من المضيق. وقع لياندر في حب هيرو وكان يسبح كل ليلة الى برجها ليكون معها وكانت هيرو تضيء له مصباح كل ليلة لترشده الى البرج.

كان لياندر يخبر هيرو أن أفروديت، بإعتبارها إلهة الحب، ستبارك علاقتهما مما جعل هيرو ان تسمح له بممارسة الحب معها. واستمر هذا طيل فترة الصيف الدافيء ولكن حين أتى الشتاء وفي احدى ليالي الشتاء العاصفة كان لياندر في الماء والعاصفة اطفأت مصباح هيرو ففقد طريقه وغرق. حزنت هيرو حزنا شديدا والقت بنفسها من البرج وانتحرت.

تم انساب القصة الى البرج بسبب الجوار والتشابه بين الدردنيل والبوسفور مما جعل الناس يسمون برج الفتاة ببرج لياندر ولكن هو ليس انساب دقيق.

برج الفتاة الان

يوجد الان مطعم في الطابق الاول من برج الفتاة ومقهى بأعلى البرج بمنظر خلاب يطل على البوسفور. ويعد برج الفتاة من المعالم السياحية الهامة التي تجذب السياح والأتراك سواء ويقام به حفلات وأعراس. ويتكون البرج من 6 طوابق وارتفاعه 23م ويوجد درج حلزوني يربط بين الطوابق.

ستجد ايضا داخل البرج مجسمات ولوح فنية تحكي قصة الأميرة والثعبان بشكل ممتع ولوح أخرى تحكي عن الأساطير حول برج الفتاة. وحين تصل الى اخر طابق بالبرج ستجد منظر خلاب ترى فيه جانبي البوسفور. يوجد ايضا منظار بأعلى يرج الفتاة يتيح لك مشاهدة معالم اسطنبول مثا قصر دولمة باغجة ومسجد آيا صوفيا ومنطقة السلطان أحمد ومنطقة معمر سنان، ستتمكن ايضا من مشاهدة السفن الكبيرة وهي تعبر البوسفور ورؤية طيور النورس التي تزيد من البرج جمالا.

الأنشطة التي يمكن ممارستها في برج الفتاة او برج لياندر منها تناول وجبات الطعام في المطاعم هناك ويجب الحجز مسبقا ويقدم وجبات الغداء والعشاء ويمكن اقامة فيه حفلان زفاف وإفطار رمضان ايضا. المطعم يقدم الأكل العثماني التركي الأصيل ويعد من اكثر المطاعم الراقية باسطنبول. يوجد ايضا في اعلى البرج امكانية اخذ صورة تذكارية مع المنظر ويظهر فيها الجانب الآسيوي لاسطنبول خلفك ويكون الجانب الأوروبي لاسطنبول امامك بجميع المعالم السياحية به.

برج الفتاة يقع على ممشى او كورنيش ساحلي مليء بالمطاعم ايضا والبازارات والمكان بأكمله مناسب لعمل رحلة سياحية او ترفيهية متكاملة لزيارة البرج وزيارة الكورنيش نفسه.

برج الفتاة ووصوله للعالمية

 تم ظهور برج الفتاة في الكثير من البرامج والأفلام العالمية فمثلا ظهر في الفيلم الشهير جيمس بوند “James Bond”  وظهر بفيلم “Hitman” ويظهر بالدراما التركية بكثرة وببرنامج المسابقات الأمريكي الشهير “The Amazing Race” و بلعبة فيديو شهيرة تسمى “Assassins Creed”  كل هذه الاشياء تعطي برج الفتاة شهرة كبيرة بجانب القصة الأسطورية ورائه.

كيف تصل الى برج الفتاة

يوجد أكثر من طريقة يمكنك ان تصل بها الى برج الفتاة وأسهلهم هي عن طريق مترو الانفاق، فإذا كنت قادم من الجهة الأوروبية، يمكنك الذهاب الى محطة مرمراي لمترو الانفاق التي تقع في منطقة يني كابي والنزول في محطة أوسكدار ومدة الرحلة قصيرة جدا تستغرق حوالي 10 دقائق فقط. يمكنك ايضا الركوب في السفن التي تتجه من الجانب الأوروبي الى الجانب الآسيوي والنزول على ميناء أسكدار. الرحلات المتجهة الى اسكدار يتم ركوبها من منطقة أمينونو

يمكنك معرفة المزيد عن خريطة مواصلات مترو الأنفاق في اسطنبول من هنا:

https://turkeyforarabs.com/tourism/%d9%83%d9%84-%d9%85%d8%a7-%d8%aa%d8%ad%d8%aa%d8%a7%d8%ac-%d9%85%d8%b9%d8%b1%d9%81%d8%aa%d9%87-%d8%b9%d9%86-%d8%ae%d8%b1%d9%8a%d8%b7%d8%a9-%d9%88%d9%85%d8%ad%d8%b7%d8%a7%d8%aa-%d9%85%d8%aa%d8%b1%d9%88/

هل ذهبت الى برج الفتاة من قبل؟ أخبرنا عن تجربتك في قسم التعليقات!

اضافه تعليق

4 × ثلاثة =