كل ما تريد معرفته عن مساحة اسطنبول و خريطة اسطنبول

ك

مدينة اسطنبول من أجمل المدن حول العالم، اسطنبول لها اهمية كبيرة لتركيا حيث انها تعد العاصمة الاقتصادية و السياحية و الثقافية. مساحة اسطنبول تجعلها اكبر مدينة في تركيا من حيث المساحة و السابعة حول العالم من ناحية عدد السكان. خريطة اسطنبول مميزة جدا لاحتوائها على الكثير من المواقع الجغرافية المتنوعة. اسطنبول ايضا لها تاريخ عريق و متنوع مما يجعل المقاصد السياحية و الثقافية بها مختلفة عن بعضها البعض. في مقالنا التالي سنتعرف اكثر على مساحة اسطنبول و خريطة اسطنبول و بعض المعلومات عن تاريخها و مناخها و معالمها السياحية.

تاريخ اسطنبول

تعرف اسطنبول تاريخيا باسم بيزنطة والقُسْطَنْطِيْنِيَّة والأسِتانة وإسلامبول. تغيرت اساميها بتغير الحقبة التاريخية و تغير حكامها و مع كل حقبة مختلفة تختلف خريطة اسطنبول و تقسيمها و تزيد آثارها تنوعا.

يمكنكم معرفة المزيد عن اسطنبول و متابعة اخبارها من خلال زيارة الموقع الرسمي تبعها:  https://www.ibb.istanbul/  

مساحة اسطنبول

مدينة اسطنبول هي اكبر مدينة في تركيا و تبلغ مساحتها 5,461 كم  مربع ولكن اليابسة فقط منها تبلغ مساحتها 5,343 كم مربع والمدينة المركزية يبلغ مساحتها 1,830 كم مربع. تنقسم اسطنبول الى عدة بلديات يبلغ عددهم 39 بلدة ومنهم 27 بلدة يشكلون المدينة المركزية. يبلغ عدد سكان اسطنبول حوالي 15 مليون نسمة.

خريطة اسطنبول

تتمتع اسطنبول بتقسيم جغرافي مميز حيث انها محاطة من جميع الجوانب بمعالم طبيعية. تقع اسطنبول نفسها في اقليم مرمرة وهو يقع في شمال غرب تركيا. يحدها من الجنوب بحر مرمرة ومن الشمال البحر الاسود ويحدها من الغرب ولاية تكيرداغ و من الشرق سكاريا و كوجالي. يقطع مضيق البسفور اسطنبول الى نصفين، نصف شرقي يقع في قارة آسيا و نصف غربي يقع في قارة أوروبا. هذا يعطي ميزة لاسطنبول ويجعلها نقطة استراتيجية. تطوق اسطنبول المرفأ الطبيعي المسمى بالمرفأ الذهبي مما يساعد على اعطاء اسطنبول سمعتها الاقتصادية والسياحية القوية.

اذا نظرنا الى اسطنبول نفسها كمدينة نجدها مقسمة الى 39 مقاطعة و 27 منهم يكونوا المدينة الفعلية او المركزية وتسمى هذه المقاطعات جميعا باسطنبول الكبرى ويتم ادارتها من خلال مجلس بلدية اسطنبول الحضارية.

 تقسيم خريطة اسطنبول

 تقسم خريطة اسطنبول الى 3 مناطق اساسية:

اولا: شبه جزيرة اسطنبول وهي منطقة تقسيمها له مرجعية تاريخية عريقة، حيث ان شبه جزيرة اسطنبول هي المنطقة التي كانت تقع على حدود القسطنطينية في القرن الخامس عشرمما يساهم في تواجد الكثير من الآثار والأماكن السياحية من هذه الحقبة التاريخية. تضم هذه المنطقة مقاطعات أمين أونو والفاتح وتقع المنطقة على الشواطيء الجنوبية لمضيق القرن الذهبي. مضيق القرن الذهبي يفصل هذه المنطقة الى ناحيتين، وسط المدينة والمنطقة الشمالية الأكثر حداثة. هذا القسم له حدود مميزة من جميع النواحي، فمثلا من ناحية الغرب يوجد أسوار المدينة القديمة ومن الجنوب يوجد بحر مرمرة ومن الشرق يوجد مضيق البوسفور.

ثانيا: مقاطعة بك أوغلي ومقاطعة بشكطاش، يقعان كلاهما في الجانب الأوروبي من اسطنبول و يفصل بينهما وبين شبه جزيرة اسطنبول(المدينة القديمة)، منطقة القرن الذهبي. منطقة بكطاش تعتبر من أرقى المناطق باسطنبول و بتركيا بأكملها ويوجد بها العديد من المناطق السياحية الجذابة مثل قصر طولمة باغجة غير انها تقع مباشرة على مضيق البوسفور. هذه المنطقة ايضا تابع لها نادي بشكطاش وهو نادي كرة قدم يشارك بدوري الكرة التركية الدرجة الاولى.

ثالثا: مقاطعة أسكودار ومقاطعة خلقيدونية، يقعان كلاهما في الجانب الأسيوي من اسطنبول، تم ضمهما الى اسطنبول مؤخرا حيث ان قديما كانا منطقتين خارج اسطنبول.

يمكنكم معرفة المزيد عن خريطة ومحطات مترو اسطنبول من خلال هذه المقالة: https://turkeyforarabs.com/tourism/%d9%83%d9%84-%d9%85%d8%a7-%d8%aa%d8%ad%d8%aa%d8%a7%d8%ac-%d9%85%d8%b9%d8%b1%d9%81%d8%aa%d9%87-%d8%b9%d9%86-%d8%ae%d8%b1%d9%8a%d8%b7%d8%a9-%d9%88%d9%85%d8%ad%d8%b7%d8%a7%d8%aa-%d9%85%d8%aa%d8%b1%d9%88/  

المناخ في اسطنبول

خريطة اسطنبول ومساحة اسطنبول الكبيرة المارة بالكثير من المناطق الطبيعية تؤثر بالمناخ فيها، فمثلا يوجد الكثير من الأنهار الواقعة حولها التي تصب في البحر الأسود الذي يصب في مضيق البوسفور من ناحية الجنوب وتؤثر بدرجة حرارته وتجعلها باردة جدا. ومن الناحية الاخرى يوجد البحر المتوسط الذي يؤثر بدرجة حرارة المياه التي تصب في المنطقة الشمالية لمضيق البوسفور وتجعلها أكثر دفئا.

يوجد فيضانات جليدية تحدث في الشتاء بسبب الرياح الشمالية الشرقية مما يؤثر على القرن الذهبي ومضيق البوسفور ويؤدي الى تجدهما، ومن الناحية الاخرى وجود رياح جنوبية تؤثر على بحر وتؤدي الى حدوث عواصف به احيانا.

الاماكن السياحية والمعمارية الشهيرة في خريطة اسطنبول

آيا صوفيا: تم تشييد آيا صوفيا ليكون كاتدرائية بطريركية أرثوذكسية، ومع الفتح الاسلامي لتركيا تم تحويله الى مسجد، وفي الزمن الحديث عن اقامة الجمهورية التركية، تم تحويله الى متحف، ومؤخرا تم تحويله الى متحف مرة اخرى. يعتبر آيا صوفيا من أشهر الأماكن السياحية بتركيا ويجذب الكثير من السياح سنويا ويمتاز بمعمار مختلف عن أي مسجد وأي كنيسة بسبب تغير ماهيته أكثر من مرة على مدار العصور.

مسجد السلطان أحمد: شيد هذا المسجد في عهد السلطان أحمد ويمتاز ببلاطه الأزرق الموجود بداخله. يضم المسجد ايضا قبر السلطان أحمد الذي أسسه ومن شهرة هذا المعمار تم وضعه على خلفية العملة التركية فئة 500 ليرة.

مسلة تحتموس الثالث: تم نقل هذه المسلة من الأقصر من معبد الكرنك في مصر ونقلت الى الأسكندرية ثم تم نقلها الى اسطنبول.

المسجد الجديد: يعتبر من أهم معالم اسطنبول بسبب معماره وشكله المميز وهو تم بنائه بأمر من السلطانة صفية وهي زوجة السلطان مراد الثالث، ويقع على مضيق القرن الذهبي ويسمى ايضا بمسجد يني.

قصر الباب العالي: كان هذا القصر يعتبر هو المقر الأساسي و الرئيسي للسلاطين العثمانيين طيلة حوالي 400 سنة ومن أمر بتشييده وبنائه كان السلطان محمد الفاتح وتم بنائه بعد غزو القسطنطينية. الان هذا القصر يجذب الكثير من السياح سنويا ويعتبر من أكبر وأهم معالم اسطنبول سياحيا ومعماريا. بداخل القصر يوجد الكثير من الآثار الإسلامية المقدسة. وتم وصف القصر على انه من أفضل الامثلة على التنوع الثقافي في تركيا.

جسر البوسفور: جسر البوسفور هو احد الجسرين الذين يصلان الجزء الأوروبي بالجزء الأسيوي. يقع جسر البوسفور ضمن الحزام الداخلي لاسطنبول. طول الجسر أهله ليكون المركز السادس عشر بقائمة أطول جسور بالعالم. يسمى الجسر أيضا بجسر البوسفور الأول.

جسر السلطان محمد الفاتح: هو الجسر الثاني الذي يصل بين الجزء الأوروبي بالجزء الأسيوي وهو يقع ضمن الحزام الخارجي. طول الجسر أهله ليكون المركز الخامس عشر بقائمة أطول جسور بالعالم. يسمى الجسر أيضا بجسر البوسفور الثاني.

قلعة روملي حصار: تم بناء هذه القلعة بأمر من السلطان محمد الفاتح كجزء من خطة فتح القسطنطينية، تقع قلعة روملي حصار في الجزء الأوروبي من البوسفور. تمتاز قلعة روملي حصار معماريا بوجود 3 ابراج كبيرة، برج شمالي وبرج جنوبي والبرج الكبير بجانب البوابة.

برج غلطة: يعتبر برج غلطة من اقدم المعالم المعمارة والسياحية الموجودة باسطنبول حيث انه متواجد منذ العصور الوسطى، يوجد البرج في شمال مضيق القرن الذهبي. كام يعتبر البرج من اكثر المباني ارتفاعا باسطنبول قديما نظرا للحقبة التي تم بنائه فيها.

يمكنكم اخذ جولة افتراضية في بعض مناطق اسطنبول من خلال هذا الرابط: https://www.tccb.gov.tr/common/sanaltur/ar/index.html

هل ذهبتم الى اسطنبول من قبل؟ وهل تظنون خريطة اسطنبول سهلة ام صعبة؟ شاركونا آرائكم وأسألتكم في قسم التعليقات بالأسفل.

اضافه تعليق

2 × 3 =