كل ما تريد معرفته عن مدينة بشكتاش

ك

مدينة بشكتاش أو بشكطاش تعتبر عاصمة الفنون و الثقافة لاسطنبول وتركيا بأجمعها، تعتبر هذه المنطقة ثاني مركز لمدينة اسطنبول بعد منطقة تقسييم. مدينة بشكتاش تمتاز بالتنوع الشديد حيث انها تحتوي على انشطة سياحية وثقافية وفنية وتعليمية ورياضية وتحتوي ايضا على الكثير من الاحياء المزدحمة المفعمة بالروح الشعبية التركية. تحتوي مدينة بشكتاش ايضا على الكثير من الاحياء الراقية مما يضفي عليها لمسة جمال مختلفة تجعلها فعلا مدينة متنوعة من جميع النواحي. تحتوي ايضا بشكتاش على الكثير من الآثار والمعالم السياحية التي تجذب السياح الأجانب والأتراك سواء. مدينة بشكتاش مدينة مميزة ويمكنكم التعرف على كل ما تريدون معرفته عنها من خلال المقالة الآتية على موقعكم “تركيا للعرب”.

يمكنكم معرفة المزيد عن مدينة اسطنبول من خلال هذا المقال

موقع مدينة بشكتاش

تقع مدينة بشكتاش بالجانب الأوروبي من مدينة اسطنبول و تطل مدينة بشكتاش على مضيق البوسفور مباشرة، مدينة بشكتاش محاطة من الجانبين بمدينتي كاباتاش وأورطاكوي. تمتاز مدينة بشكتاش أيضا بوجودها مباشرة على مضيق البوسفور.

طريقة الوصول الى مدينة بشكتاش

لأن مدينة بشكتاش مركزية ومشهورة يوجد الكثير من المواصلات التي تصل اليها بكل سهولة، فمثلا يوجد حافلات عامة وحافلات صغيرة وسيارات اجرة، ويوجد ايضا الباخرات والمراكب التي تصل بين ميناء بشكتاش ومدن اخرى والجانب الأسيوي من اسطنبول مثل مدينة كاديكوي ومدينة اسكودار، سهولة الوصول الى بشكتاش هو عامل مهم جدا من عوامل شهرة بشكتاش.

يمكن الوصول الى مدينة بشكتاش من مطار اسطنبول عن طريق حافلة نقل من المطار مقابل 18 ليرة تركية ويمكن ايضا اخذ سيارة اجرة مقابل 130 ليرة تركية على الاقل، يمكن ايضا اخذ سيارة خاصة “المكوك” وهي اكثر طريقة مريحة. تستغرق هذه الرحلة حوالي 90 دقيقة.

التسوق والطعام في مدينة بشكتاش

يوجد سوق كبير ببشكتاش يحتوي على الكثير من البازارات المميزة التي يمكن شراء الهدايا منها، يوجد ايضا الكثير من المطاعم التي يمكن تجربة الاكل التركي الشعبي منها، يوجد ايضا المطاعم الفاخرة والمقاهي ذات الجودة العالية. المقاهي توجد ايضا على الساحل المطل على البوسفور حيث يذهب السياح لتناول الشاي والقهوة التركية والتمتع بالمنظر الخلاب.

يوجد ببشكتاش مراكز تسوق كبيرة منها زورلو مول وهو من اكبر واشهر مراكز التسوق الكبيرة بمدينة بشكتاش حيث انه يمتاز بتنوع في المحلات المتاحة به والمنتجات، يقع زورلو مول على مساحة 105 الف متر مربع ومن ضمن المحلات التي يحتوي عليها هي محلات الماركات العالمية للملابس والمطاعم التجارية الشهيرة الموجودة بمجمع مطاعم كبير ويوجد به دار عرض سينمائية ومنطقة ترفيهية كبيرة للأطفال فهو مكان ممتاز للتسوق وامضاء يوم عائلي مميز.

يوجد ايضا بازار بشكتاش الذي يتم اقامته اسبوعيا كل يوم سبت بمكان مختلف بمدينة بشكتاش ويمتاز ببيع منتجات كثيرة بأسعار اقتصادية مناسبة ويبيع الخضروات والفاكهة ومواد البقالة والمنتجات الجلدية والملابس فهو مكان مثالي لشراء المنتجات بأسعار أرخص من اي سوق اخر في اسطنبول.

الإقامة والسكن بمدينة بشكتاش

من أهم المميزات بمدينة بشكتاش هو انها مدينة حيوية والأسواق بها متاحة على مدار 24 ساعة وهذه الميزة غير متوفرة بسهولة في الكثير من المدن التركية او الأوروبية. وجود الأسواق والمطاعم وميناء بشكتاش والاماكن السياحية يجعلها وجهة استثمارية مهمة ويجعل بها فرص عمل متوفرة كثيرة.

الأماكن السياحية والمعالم بمدينة بشكتاش

يوجد الكثير من المعالم السياحية والحدائق والآثار التي يمكن زيارتها بمدينة بشكتاش وهو شيء من الاشياء الذي يميزها.

قصر دولمة بهجة

قصر دولمة بهجة من أهم المعالم السياحية العريقة الموجودة ببشكتاش واسطنبول باكملها وعراقته ترجع لتاريخه حيث انه منذ الخلافة العثمانية باسطنبول، يتمتع قصر دولمة بهجة بتصميم معماري خلاب يجذب السياح بسهولة ولا يمتاز بمعمار خارجي فقط بل ايضا يمتاز من داخله بأثاث مميز وزخارف وتصميمات ديكور عريقة وثريات كريستالية ويحتوي ايضا على الوثائق العثمانية التاريخية القديمة حيث انه قديما كان مقر ادارة شئون الخلافة العثمانية لمدة طويلة. قصر دولمة بهجة الان مفتوح كمتحف يضم جميع مقتنياته كما هي حتى يتمكن جميع الزوار من التمتع بجمالها ومعرفة جزء مهم من تاريخ الخلافة العثمانية.

قصر يلدز

قصر يلدز من اشهر القصور الموجودة باسطنبول لجمال معماره وموقعه المميز ونسبة ايضا الى تاريخه الذي يرجع الى القرن ال19 والقرن ال20 حيث كان مقر للسلطان العثماني عبد الحميد الثاني وكان يستخدمه لاستقبال الضيوف الرسميين وادارة شئون الدولة حينها. يشتهر قصر يلدز بمساحته الكبيرة ويقع مباشرة على البحر مما يعطي لشكله لمسة جمال فائقة تجذب الكثير من السياح. يوجد جسر رخامي أنيق يصل بين قصر يلدز وقصر تشيراغان اورتاكوي حيث يمكن عبوره لزيارة القصر الاخر بسهولة والتمتع برحلة بين القصرين.

حديقة يلدز

تمتاز حديقة يلدز بمساحة كبيرة ومساحة مائية والكثير منالنباتات النادرة الخلابة والاشجار، يوجد بها ايضا الكثير من الورود الملونة المتنوعة ويقدر عددها بالمئات وتعتبر من أهم مصادر الجذب لحديقة يلدز. 

مسجد الحميدية يلدز

يتميز مسجد الحميدية يلدز باستطالته ومأذنته الوحيدة الطويلة ذات الشكل المميز ويمتاز المسجد بشكله الداخلي المميز المليء بالنقوش العثمانية التي يغلب على لونها اللون الازرق، ويوجد بمسجد الحميدية يلدز غرفة مميزة مليئة بالنقوش الذهبية وكان السلطان يقيم بها صلاته ويستقبل بها الشخصيات الدبلوماسية المهمة.

مسجد سنان باشا

يعتبر مسجد سنان باشا من أجمل التحف المعمارية التي تمتاز بها مدينة بشكتاش ويسمى سنان باشا نسبة الى المعماري العظيم الذي صممه وجعله له شكلا مميزا يتكون من قبتين كبيرتين مركزيتين والأعمدة لها شكل سداسي ومليء بزخرفة زرقاء وذهبية ونوافذ ملونة ومصابيح كبيرة، يوجد به ايضا نافورة وضوء زجاجية مميزة بساحة رخامية ويظلل عليها مظلات رخامية تحمي الماء من التلوث وتعطي النافورة شكل جمالي مميز.

متحف البحرية

يعتبر متحف البحرية من المتاحف المميزة والمهمة باسطنبول بمدينة بشكتاش حيث انه يتجاوز عمره المائة عام ويوجد به الوثائق والمخططات تخص السفن الحربية القديمة وأدوات الملاحة ومجسمات للسفن القديمة التي كان يستخدمها السلاطين العثمانيين بالحروب قديما، يوجد به ايضا خاصية العرض باستخدام الصوت والصورة لشرح وعرض الكثير من المعارك القديمة التي تمت في الدولة العثمانية العريقة.

قصر سراجان

قصر سراجان هو من القصور الكبيرة العريقة بمدينة بشكتاش وتم اكتمال القصر في عهد السلطان عبدالعزيز وتم تحويل القصر اليوم الى فندق يستقبل الضيوف ويتم فيه الكثير من الفعاليات المختلفة.

زيارة حي أورتاكوي بمدينة بشكتاش

حي أورتاكوي هو حي مميز جدا بمدينة بشكتاش لتواجده على مضيق البوسفور مباشرة وهو معروف بشوارعه الضيقة الدافئة التي تجعلك تشعر انك بشوارع ايطاليا. يمتا بالحياة الليلية لوجود الكثير من النوادي الليلية والحانات به بالإضافة الى المقاهي والمطاعم.

الرياضة بمدينة بشكتاش

تمتاز مدينة بشكتاش بوجود فريق كرة بشكتاش الذي يشارك بدوري الدرجة الاولى للنوادي التركية، ويوجد ايضا الكثير من الرياضات الاخرى التي يقدمها النادي مثل كرة السلة و كرة اليد والكرة الطائرة والسباحة وألعاب القوة.

يمكنك معرفة المزيد عن فريق ونادي بشكتاش من خلال الموقع التالي:

https://bjk.com.tr/en/      

هل ذهبت الى مدينة بشكتاش من قبل؟ شاركنا تجربتك بقسم التعليقات!

اضافه تعليق

اثنا عشر + عشرة =