كل ما تحتاج معرفته عن خريطة ومحطات مترو إسطنبول

ك

مترو إسطنبول كونه أول نظام مترو في تركيا، يشتهر بأنه نظام مترو ضخم نسبيًا باحتوائه على 7 خطوط تمتد في جميع أنحاء المدينة في كلا الجانبين الأوروبي والآسيوي، مما يتيح للمقيمين والزوار القدرة على الانتقال بسهولة في أرباع المدينة بسعر ومدة مناسبين، بالإضافة لتوفير مترو اسنطنبول لمستخدميه ميزة التنقل بين ضفتي مضيق البوسفور دون الحاجة لركوب العبارة بهدف اختصار الوقت، وذلك بفضل خط مترو “مرمراي” الواصل بين الجانبين الأوروبي والآسيوي للمدينة في مدة لا تتجاوز 8 دقائق بدل 25 دقيقة تستغرقها العبارة للوصول للضفة المقابلة.

يحتوي المترو حاليًا على104 محطة، موزعة على طول 133 كيلومتر وسبع خطوط متصلة في نقاط مختلفة، إضافةً إلى خط مترو مرمراي. يمر مترو اسطنبول حاليًا بمشروع توسعة كبير سيتم فيه تمديد عدد من الخطوط وإضافة 6 خطوط جديدة مع 64 محطة أخرى تحت الإنشاء.

خريطة مترو إسطنبول

تعتبر هذه الخريطة أساسية للمقيمين الجدد والسياح، خاصةً لمعرفة خطوط مترو إسطنبول المختلفة والمحطات الأقرب لوجهاتهم.

خطوط ومحطات مترو إسطنبول

خط مترو اسطنبول -M1

المعروف سابقاً باسم مترو اكسراي حيث كان خط البداية يبدأ من اكسراي قبل أن يمتد الى يني كابي، إذ يصل حاليًا بين مطار أتاتورك ويني كابي. خط مترو اسطنبول M1 يظهر على خريطة مترو اسطنبول باللون الأحمر، بطول 26 كم وعدد محطات يبلغ 23 محطة، وتنقسم هذه المحطات بين الخطين M1B و M1A، إذ يلتقي خط مترو M1B مع خط M1A في محطتي اوتوجار ويني كابي. المحطات التي تقع على الخط الرئيسي  M1Aهي 18 محطة أهمها:

محطة يني كابي  yeinkapi

يني كابي هو عبارة عن ميناء للعبّارات والسفن التي تنقل الركاب الى مدن تركيا مثل بورصة ويلوا.

محطة اكسراي  aksaray

تُعرف المنطقة بكثافة الجالية العربية وتتوفر فيها مطاعم سورية عديدة، كما يوجد بالقرب منها فندق بابل بارك الذي يبعد خطوات فقط عن المحطة.

محطة الامنيات  Emniyet-Fatih

يوجد بالقرب منها مبنى الامن في منطقة الفاتح وتجد في هذه المنطقة جامع الفاتح الشهير.

محطة اوتوغار  Otogar

في هذه المنطقة تتواجد الحافلات التي تنقل المسافرين الى مدن تركيا الأخرى.

محطة زيتون بورنو  Zeytinburnu

وهي من اهم المحطات في الخط، إذ يوجد فيها تقاطع مع خط الترام T1 القادم من ميناء قاباتاش والذي يمر بأكسراي.

محطة مطار اتاتورك الدولي

هذه المحطة لها اتصال مباشر مع مطار اتاتورك الدولي.

خط مترو إسطنبول – M2

هو نفسه مترو تقسيم سابقاً قبل ان يمتد ليصل إلى منطقة سراير، حيث يبدأ الخط بمحطة حجي عثمان في سراير وينتهي بمحطة مترو يني كابي أو العكس على طول 23.5 كم، وينقل هذا الخط حاليًا نحو نصف مليون راكب شهريًا. خط مترو اسطنبول M2 يظهر على خريطة مترو اسطنبول باللون الأخضر، ويبلغ عدد محطات مترو اسطنبول في هذا الخط 16 محطة أهمها:

محطة تقسيم  Taksim

تقسيم من اشهر مناطق إسطنبول بأماكنها السياحية، مثل ساحة تقسيم وشارع الاستقلال الشهير الذي لا يبعد كثيرًا عن المحطة.

محطة ليفينت  Levent

ليفينت منطقة تجارية يوجد فيها بعض القنصليات كالقنصلية السعودية بالاضافة الى مراكز التسوق والفنادق المجاورة للمحطة.

مترو اسطنبول  – M3

يبلغ عدد محطات مترو اسطنبول في هذا الخط 11 محطة، لكنه يعتبر أقل أهمية من الخطين السابقين كونه يخدم مناطق سكنية نائية وبعيدة عن اماكن الجذب السياحية في إسطنبول. خط مترو اسطنبول M3 يظهر على خريطة مترو اسطنبول باللون الأزرق الفاتح،  ويمتد على طول 15.9 كم من محطة كيرازلي وينتهي في محطة باشاك شيهير.

مترو اسطنبول – M4

عدد محطات مترو اسطنبول في هذا الخط 19 محطة ويتمركز جميعها في القسم الآسيوي من مدينة إسطنبول. خط مترو اسطنبول M4  يظهر على خريطة مترو اسطنبول باللون الزهري. يبدأ الخط بمحطة كاديكوي وينتهي بمحطة تفشان تيبي على امتداد 26.5 كم، ومن أهم المحطات التي يمر عليها هذا الخط:

محطة كاديكوي  Kadıköy

منطقة كاديكوي تحوي ميناء للسفن تنقل الركاب الى عدة مناطق كما يوجد بها حافلات للنقل، تتواجد ايضاً اسواق رخيصة مجاورة ويوجد سوق كبير للحواسيب، كما تتواجد في كاديكوي معالم سياحية اهمها محطة حيدر باشا وشارع بغداد.

محطة  Ayrılık Çeşmesi

يوجد بالقرب منها مول تيبي نوتيلوس وهو من اشهر مولات القسم الآسيوي من إسطنبول.

خط مترو اسطنبول  – M5

خط M5 هو خط المترو الثاني على جانب الأناضول، وهو أول خط مترو بدون سائق في تركيا بطول 20 كم وعدد محطات يبلغ 16 محطة. يبدأ الخط في ساحة أوسكودار ثم يمر عبر مركز منطقة العمرانية وينتهي عند ميدان شيكمكوي. يظهر خط مترو اسطنبول  M5 على خريطة مترو اسطنبول باللون البنفسجي.

خط مترو اسطنبول  – M6

اقصر خطوط مترو اسطنبول بطول 3 كم وبضمه 4 محطات فقط، حيث تم بناء خط مترو M6 باستخدام طريقة الأنفاق النمساوية الجديدة (NATM). يظهر خط مترو اسطنبول M6 على خريطة مترو اسطنبول باللون البني، يبدأ بمحطة ليفينت وينتهي بمحطة جامعة بوازيتشي. محطة ليفينت هي أهم المحطات في خط مترو اسطنبول  M6، حيث تشكل تقاطع مع خط مترو M2 القادم من محطة يني كابي مروراً بتقسيم وشيشلي

خط مترو إسطنبول – M7

تم تشغيل خط مترو M7 كأول مترو أوتوماتيكي بالكامل بدون سائق في الجانب الأوروبي من اسطنبول. يبلغ عدد محطاته 15 محطة موزعة على طول 18 كم.

يمكنك التعرف على تفاصيل أكثر حول افتتاح خط مترو اسطنبول M7 في هذا المقال

مترو اسطنبول – مرمراي  Marmaray

خط مترو مرمراي هو أول نفق للسكك الحديدية تبنيه تركيا تحت مضيق البوسفور ليصل جزئي اسطنبول الآسيوي والأوربي ببعضهما، وقد استغرق العمل عليه حوالي تسعة أعوام بتكلفة قدرت بحدود ثلاث مليارات يورو، حيث يعتبر اضافة مهمة لخطوط المواصلات في اسطنبول. خط مترو اسطنبول مرمراي يظهر على خريطة مترو اسطنبول باللون الاسود، يبدأ بمحطة قازلي جشمه في القسم الاوروبي وينتهي بمحطة عايريلك جشمه في القسم الآسيوي. عدد محطات مترو مرمراي في اسطنبول 5 محطات أهمها:

محطة سيركجي  sirkeci

وهي المحطة التي ينهي فيها مترو مرمراي رحلته في القسم الاوروبي، سيركجي من اهم المناطق السياحة في اسطنبول ويوجد بالقرب منها العديد من الفنادق.

محطة أوسكودار Üsküdar

اوسكودار هي أول محطة لمترو مرمراي في اسطنبول الآسيوية، تضم اسكودار ميناء للسفن كما تتضمن اماكن أثرية وبعض مناطق الجذب أهمها تلة العرائس.

خط مترو مطار اسطنبول الجديد 2021

حسب تصريح مصادر إعلامية تركية، من المتوقع افتتاح خط مترو مطار اسطنبول الجديد مطلع نيسان 2021، إذ سيربط خط المترو الجديد بين وسط مدينة اسطنبول ومطار اسطنبول الجديد، وسيتبعه افتتاح القسم الثاني الواصل بين المطار ومنطقة هالكالي. سينقل الخط M11 المسافرين إلى المطار الجديد، من مناطق جايرتّيّبه، وشيشلي، الواقعتين في الجانب الأوروبي من إسطنبول  خلال 35 دقيقة فقط، وبهذا سيكون أسرع خط قطار في البلاد حيث من المُقدّر أن يعمل هذا المترو بسرعة تصل الى 120 كيلومتراً في الساعة.

خط مترو جديد عملاق يصل اسطنبول الآسيوية بالأوروبية

تكاليف تذاكر مترو إسطنبول

بعد ارتفاع أسعار المواصلات العامة في إسطنبول العام الفائت بنسبة 35٪، أصبح سكان إسطنبول يدفعون 3.50 ليرة تركية كحد أدنى للمواصلة الواحدة، حيث أصبحت تسعيرة البطاقة الزرقاء الكاملة 275 ليرة بعدما كانت 205 ليرة، وبطاقة الطالب بـ50 ليرة. وزادت أسعار بطاقات “المتروبوس” الكاملة من 2.60 ليرة إلى 3.50 ليرة، كما ارتفعت الأسعار في بطاقة الطلاب من 1.25 ليرة إلى 1.75 ليرة.

  • محطة واحدة : من 1.95 إلى 2.50 ليرة
  • 3 محطات : من 3.25 إلى 3.50 ليرة
  • 4 إلى 9 محطات : من 3.4 إلى 4 ليرات.
  • 10 إلى 15 محطة : من 3.50 إلى 4.40 ليرات
  • 16 إلى 21 محطة: من 3.60 إلى 4.60
  • 22 إلى 27 محطة : من 3.85 إلى 4.75
  • 28 إلى 33 محطة: من 3.85 إلى 4.85
  • 34 إلى 43 محطة : زيادة من 4.85 إلى 5.20.

تطبيق مترو إسطنبول

يوفر تطبيق “Metro İstanbul” معلومات مساعدة لعملية التنقل بالنسبة للسائح في مدينة اسطنبول، حيث يدعم التطبيق عدة لغات، من بينها اللغة العربية، واللغة الإنكليزية. يحوي التطبيق تفاصيل جميع خطوط المترو في مدينة إسطنبول، وخطوط الترامواي. بإمكانك من خلال التطبيق تحديد محطة الانطلاق والمحطة المراد الوصول إليها، ليقوم التطبيق بتزويدك بموعد وصول المترو بالتحديد، كما يحوي التطبيق خريطة مفصلة لكافة المواصلات في مدينة إسطنبول.

لا شك أن مترو إسطنبول يشكل جزءًا مهما في يوميات معظم سكان وزائري إسطنبول، ومن الجدير بالذكر أن اغلب الباحثين عن شقق للبيع في اسطنبول يأخذون بعين الاعتبار قرب ذلك الاستثمار العقاري في تركيا من المواصلات العامة وخاصة المترو.

اضافه تعليق

اثنان + 15 =