دليلك إلى مطار اسطنبول الجديد

د
أكثر من ٦٠ الف زائر عربي مهتم بتركيا شهريا. للإعلان على الموقع تواصل على: turkeyforarabs.com@gmail.com

مطار اسطنبول الجديد والذي يعتبر أحد أبرز إنجازات الحكومة التركية حديثاً، والذي تم افتتاحه بتاريح 29 أكتوبر عام 2018 رغم عد اكتمال بناءه، ويعود السبب في قرار افتتاحه رغم عدم جاهزية كامل المبنى إلى أهمية هذا التاريخ بالنسبة لتركيا الذي يصادف الذكرى 95 لتأسيس تركيا كجمهورية.

ويسعى مطار اسطنبول الجديد كي يصبح وجهة رئيسية ومركزية في المنطقة، نظراً لمساهمته الكبيرة والأساسية في الربط بين القارات الثلاث، ولا يتوقف الأمر هنا إذ أن العمل جاري على تطويره أكثر ليصبح بمكانة أكبر وأهم في عالم الطيران على المستوى العالمي.

موقع مطار اسطنبول الجديد


يقع مطار اسطنبول في منطقة تشاتالجا- جوكتورك- أرنافوتكوي، في الجانب الأوروبي منها، حيث يبعد مسافة 40 كم من تقسيم ويخدم المطار أكثر من 350 وجهة محلية ودولية في 110 دولة، حيث تم نقل كافة الرحلات من مطار أتاتورك في اسطنبول اعتباراً من تاريخ 4 حزيران/يونيو 2019 إلى مطار اسطنبول الجديد، حيث أصبح مطار أتاتورك مخصصاً لعمليات الشحن وتوقف تماماً عن تقديم رحلات الطيران للركاب.

مميزات مطار اسطنبول الجديد

حاز مطار اسطنبول الجديد على لقب أفضل مطارات العالم لما يقدمه من مميزات وتسهيلات غير متوفرة في جميع المطارات، الامر الذي جعل من خدماته فريدة ومختلفة عن مطارات أخرى مهمة حول العالم، وبالتالي فقد نال هذا التميز عن استحقاق وجدارة:

رفاهية على أعلى مستوى

وهنا نتحدث عن ما يقدمه مطار اسطنبول الجديد من رفاهية وسبل راحة عالية المستوى للمسافرين، تتمثل في توفيره غرف وأجنحة مع غرف استحمام وقاعات سينما ومكتبات، مع خدمات تقديم الطعام الشهي على الأصول التركية العريقة، الأمر الذي جعل الكثير منهم يفضلونه على الفنادق الفارهة ذات الخمسة نجوم، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي المميزة في المطار.

صالة VIP Lounge للمسافرين

وهي الصالة التي تخصصها شركة الخطوط الجوية التركية للمسافرين الذين يتمتعون بأهمية تجارية أو أي مناصب خاصة، تتميز هذه الصالة جمالية وإتقان عالي جداً، وهي لافتة للأنظار من حيث التصميم والأناقة والسعة، حيث تتسع هذه الصالة إلى أكثر من 9500 مسافر، وتنافس هذه الصالة بفخامتها وخدماتها أهم الفنادق، فهي توفر غرف وأجنحة، وسينما، ومكتبة، ومتحف، وساحة لألعاب الأطفال، وساحة للعبِ الغولف، ومقهى ذي طرازٍ تقليدي وبجواره حديقة جميلة.

تقديم الطعام التقليدي التركي للمسافرين

تعمل الخطوط الجوية التركية على تقديم أطعمة تركية شهية للمسافرين في هذا المطار، حيث تقدم هذه الأطعمة على الطريقة التركية العريقة، مع الحرص على أن يكون الطعام محضر بأفضل الطرق.

كبائن التحقق من الأوراق وجوازات السفر

تم تخصيص كبائن للتحلقق من الأوراق وجوازات السفر للمسافرين من طبقة رجال الأعمال، حيث تتميز هذه الكبائن بتوفير مقاعد مريحة للمسافرين أثناء تدقيق أوراقهم.

خدمة الإنترنت واي فاي

يقدم مطار اسطنبول الجديد خدمة الإنترنت لجميع المسافرين والزوار لمدة ساعة مجاناً، بعد مرور الساعة فإن المسافر يحتاج إلى دفع تكلفة رمزية مقابل الإنترنت، وبالطبع يمكنك استخدام الإنترنت عبر جاهز هاتفك الذكي أو اللاب توب، أو الجهاز اللوحي.

عليك أن تقوم بالبحث عن شبكة ترك تليكوم عبر تفعيل الواي فاي في هاتفك، بعدها ستدخل إلى رابط فيه خانة إدخال رقم الهاتف، وهذا الرابط يضم لغات متعددة من بينها العربية والإنجليزية، بعد أن تقوم بإدخال رقم الهاتف المحمول الخاص بك، ستُرسل إليه رسالة نصية تحمل كلمة السر للشبكة.

في حال احتجت إلى تمديد خدمة الإنترنت بعد الساعة المجانية، فإن الخيارات المتاحة أمامك هي شراء باقة مدفوعة لمدة ساعتين، أو شراء باقة ليوم كامل. والجدير بالذكر أن قوة الاتصال بالإنترنت تعتمد على موقعك في المطار.

خدمات مالية ومصرفية

تتوفر فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلي في 4 أماكن في مطار اسطنبول الدولي، وهي مبنى القادمين، ومبنى المغادرون، وذلك عند بوابة الانتظار للرحلات الداخلية والدولية.

النقل والمواصلات في مطار إسطنبول الدولي

هناك عدة خيارات أمامك للتنقل من وإلى مطار إسطنبول الجديد، حيث يعمل نظام النقل على توفير كفاءة عالية في تلبية احتياج المسافرين مع أعلى درجات الأمان:

حافلات مطار اسطنبول:

التي تعمل بالتذكرة وتنقل المسافرين إلى وسط مدينة إسطنبول، وتتراوح أسعار التذاكر لهذه الحافلات ما بين 0.9 دولار وحتى 5.2 دولار.

سيارات الأجرة:

متوفرة أمام المطار على مدار الساعة، وتحتاج ما بين 40-50 دقيقة لنقل المسافرين إلى وسط المدينة، الأمر الذي يختلف وفقاً لحركة المرور في المدينة، والتي تتوفر بعدة خيارات تسمح لك باختيار ما هو أفضل وأنسب لك والتي تشمل: سيارات الأجرة البرتقالية وهي ذات تكلفة رخيصة، سيارات اقتصادية، سيارات أجرة زرقاء – نقل بتكلفة أعلى، سيارات مريحة وسيارات أجرة سوداء المرتبطة بالرحلات الباهظة الثمن، سيارات فاخرة.

مترو الأنفاق:

وهو خط مترو الأنفاق الذي يربط بين مطار إسطنبول الجديد ووسط مدينة إسطنبول، بحيث يتم نقل الركاب في غضون 30 دقيقة فقط، حيث يوفر محطات مجدولة ومحدد مسبقاً.

سيارات النقل الخاص:

وهي وسيلة نقل ذات تكلفة أعلى، ولكنها تتميز بالراحة والسرعة، بحيث تؤمن للمسافر سيارة خاصة مع سائق خاص للمسافر، ينتظرك في الخارج ليقلك إلى الفندق الخاص بك مع الاهتمام بالأمتعة الخاصة بك.

تأجير السيارات:

تتوفر في مطار اسطنبول شركات تأجير السيارات التي تتيح لك فرصة استئجار سيارة خاصة بك أثناء إقامتك في المدينة، وهي أحد أكثر الوسائل التي يرغب بها الكثير من المسافرين.

النقل بين مطار اسطنبول الجديد ومطار صبيحة كوكجن

يتوفر النقل بين المطار الجديد ومطار صبيحة كوكجن عبر الحافلات وسيارات الأجرة فقط أو من خلال استخدام القطار فائق السرعة الذي يربط بين المطارين.

نصائح حول تاكسي مطار اسطنبول الجديد


لا يقبل معظم سائقي سيارات الأجرة في اسطنبول الدفع باستخدام بطاقات الائتمان، وبالتالي، يجب أن تحمل نقوداً

يفضل أن تدفع للسيارة بالليرة التركية أي بالعملة المحلية، بالرغم من أنك تستطيع الدفع للسائق بالدولار أو اليورو، إلا أن سعر الصرف سيكون عالياً وغير مناسب.

قم باستخدام تطبيق الملاحة أو خريطة جوجل أثناء نقلك للتأكد من أن السائق يختار الطريق الأقرب والأسرع للوجهة التي تريدها.

العداد الذي يحسب أجرة التاكسي مخصص لحساب المبلغ لكل رحلة وليس لكل شخص.

كن واعياً بأنه قد تم إعادة ضبط العداد عند ركوب التاكسي وأن السائق قام بتشغيله عند بدء الرحلة.

من أبرز نصائح سيارات الأجرة في المطار هو كتابتك لعنوان فندقك على ورقة كي يقرأها السائق، فالكثير من سائقي التاكسي في تركيا لا يتحدثون اللغة الإنجليزية..

إذا كنت في عجلة من أمرك أو إذا كنت تسافر بميزانية محدودة ، فيجب عليك تجنب ركوب سيارة أجرة خلال ساعات الذروة (7:30 صباحًا – 9:00 صباحًا و 5:00 مساءً – 7:30 مساءً) نظرًا لأن حركة المرور ستكون مزدحمة

في كل الأحوال يجب أن تركب مع سيارات الأجرة في الموقف الرسمي، ولا تثق أبداً بالركوب مع أي سيارة يتدعي سائقها بأنها تاكسي يمكنك الذهاب بها.

 هما من أكثر تطبيقات سيارات الأجرة شهرة في اسطنبول  BiTaksi و iTaksi  في حال كنت ترغب في حجز سيارة الأجرة فإن الخاصة بك مسبقًا

يطمح مطار اسطنبول الجديد إلى خدمة 200 مليون مسافر سنوياً مع حلول عام 2025، في حين تنقل رحلاته ما بين 40-50 مليون مسافر في الوقت الحالي.

اضافه تعليق

واحد × أربعة =