تعرف على أهم 4 نقاط حول ميدان اسنيورت في إسطنبول

ت
أكثر من ٦٠ الف زائر عربي مهتم بتركيا شهريا. للإعلان على الموقع تواصل على: turkeyforarabs.com@gmail.com

عند الحديث عن أشهر مناطق اسطنبول يقودنا سياق الحديث الى ذكر ميدان اسنيورت الشهير، حيث يحظى الميدان بشعبية كبيرة بين الناس الذين يذهبون للتسوق في متاجره المختلفة أو لتناول الطعام في مطاعمه المتنوعة أو لزيارة مسجد اسنيورت المركزي المبني على طراز المساجد العثمانية القديمة، ولا يجب أن تفوتك تلك المطاعم التي تقدم العديد من الأطباق العربية التي افتتحها العرب في المنطقة استجابةً للإقبال المتزايد للمجتمع العربي للإستقرار بالقرب من ميدان اسنيورت.

ميدان اسنيورت

يقدم ميدان اسنيورت صورة واضحة عن طبيعة وتنوع المنطقة باحتوائه “البناء الأسود” الذي يضم عشرات المكاتب والمحلات والمراكز التجارية المهمة، وبجواره كذلك مشفى اسنجان الخاص والعديد من المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية منها التركية والأجنبية، حيث يعد ميدان اسنيورت واحدًا من أكثر المناطق نشاطًا في أكبر منطقة في إسطنبول. تعرف معنا على أهم مميزات العيش، السياحة وحتى فرص العمل والاستثمار في منطقة ميدان اسنيورت في إسطنبول

موقع ميدان اسنيورت:

يعتبر الميدان مساحة واسعة تقع في مركز منطقة اسنيورت في إسطنبول، أين تقام عادة الحفلات الرسمية والمهرجانات الكبرى، ووجبات الإفطار في شهر رمضان، وحتى أن الميدان يساعد على استيعاب العدد الكبير من المصلين في مسجد اسنيورت المركزي أيام الجمعة. يشتهر الميدان بصفة قلب ايسنيورت النابض، كونه مركزًا حيويًا شاملاً، ويمكنك سؤال أي شخص عن موقع الميدان نظرًا لتقارب الاسم بين اللغتين العربية والتركية، حيث يعرف بين الأتراك باسم “اسنيورت ميدان”Esenyurt Meydanı ، أو يمكنك ببساطة النقر على هذا الرابط لموقع ميدان اسنيورت على خرائط غوغل.

أهم المعالم والخدمات المتوفرة في ميدان اسنيورت:

تتميز منطقة الميدان بتوفير مختلف الخدمات للمقيمين والزائرين على حد سواء باحتوائها على:

مسجد اسنيورت المركزي:

يعتبر هذا المسجد المبني على الطراز العثماني القديم أبرز معلم في الميدان، يتألف من طابقين ويضم مكتبة وساحة كبيرة وأماكن مخصصة للمطالعة. كما يوجد في المسجد مكان مخصص للنساء من أجل الصلاة ومكان وضوء داخلي وخارجي.

المحلات والمرافق الخدمية

يوجد بالقرب من الميدان سوق للجالية العربية في تركيا المعروف بسوق السوريين، كونهم أول من افتتحوا فيه مطاعم ومحلات تجارية. يمتد هذا السوق من الميدان إلى عدة شوارع مجاورة، ويحوي جميع أنواع المحلات والدكاكين ويضم جميع أنواع المطابخ العربية، منها المطاعم السورية، الفلسطينية، العراقية وحتى المطاعم والمقاهي التركية. يزوره متسوقون من مختلف الجنسيات بفضل أسعاره المعقولة نسبيًا وتميز سلعه عن غيره من الأسواق. والجدير بالذكر مرور بازار اسنيورت المتنقل والذي يفتح ليوم واحد في كل حي من أحياء اسنيورت ويتخصص ببيع مختلف الخضروات والملابس.

كما يتواجد على أطراف ميدان اسنيورت العديد من الأبنية الخدماتية أبرزها “البناء الأسود”، “بناء بانوراما”، و”بناء اسكولي”، حيث توفر هذه الأبنية العديد من الخدمات كونها تضم عشرات المكاتب وفروع الشركات والمتاجر، إلى جانب محلات ماركات الألبسة مثل BTM و LC Waikiki المتواجدة بالقرب من الميدان، بالإضافة إلى مركز البريد التركي ومركز لكاتب العدل والمؤسسات المعنية بعدادات الماء والكهرباء وماكينات الصرف الآلي. يضم الميدان أيضاً مجموعة من الفنادق أشهرها وأقدمها فندق DAB، إضافةً لفروع شركات الاتصالات نذكر منها فودافون وتركسل وترك تيليكوم، لهذا تعتبر الخدمات في المنطقة جيدة نظرًا لتوافر العديد من المرافق الخدماتية المتنوعة.

يمكنك أيضا التعرف على منطقة اسنيورت بشكل عام من خلال هذا المقال

المراكز الصحية:

مشفى أسنجان الخاص هو أقرب مشفى لميدان اسنيورت، كونه يقع على حافة الساحة، كما تكثر في محيط الميدان الصيدليات والمراكز الصحية العربية والأجنبية بشتى الاختصاصات الطبية، وخاصةً عيادات طب الأسنان وطب الأطفال. كما يبعد مشفى الدولة الحكومي حوالي 10 دقائق مشياً عن الميدان. كما توجد في المنطقة صيدلية عربية ملاصقة لمشفى الدولة.

المدارس والجامعات:

تحيط بالميدان عدة مدارس وروضات عربية والعديد من المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية كمدرسة بيلما باروت ” Belma Barut” ومدرسة جمهورية ايسنيورت “ESENYURT CUMHURIYET” الإبتدائيتين، وثانوية الأناضول، ومدارس الإمام الخطيب للذكور والإناث على حد سواء، أما بالنسبة للجامعات فيمكن الوصول للجامعات القريبة من المنطقة بسهولةٍ بالغة.

الاستثمار والإستقرار بالقرب من ميدان اسنيورت:

تعتبر منطقة ميدان اسنيورت منطقة شعبية تجذب إليها عشرات العائلات العربية المهاجرة من سوريا ومصر وليبيا واليمن والعراق، تعرف معنا على إيجابيات وسلبيات الإستثمار والعيش بالقرب من ميدان ايسنيورت:

السلبيات:

  • قلة الخدمات المميزة والمواصلات الحديثة.
  • المناطق السكانية المحاذية للميدان تعاني من الضوضاء المستمرة حيث لا تهدأ الأمور إلا بعد الساعة الحادية عشرة ليلاً حيث تبدأ المحلات التجارية بالإقفال، ثم تعود لتفتح في الساعة الثامنة من صباح اليوم التالي.
  • تفتقر المنطقة للأسواق والمراكز التجارية المعروفة، إنما توجد بعض المولات المتوسطة أو الصغيرة والتي لا يمكن مقارنتها بالمولات الكبرى.
  • المنطقة ليس فيها فرص عمل جيدة ولا فرص استثمار حقيقية، لذلك لا يتجه إليها رجال الأعمال والأثرياء، مما يعني أنّ الزبائن المتوقعين لهذه المنطقة هم من الطبقة الفقيرة أو المتوسطة، لذلك تظهر اسعار عقارات اسنيورت أخفض ثمناً من غيرها من عقارات إسطنبول.

الإيجابيات:

  • خطوط المواصلات الحديثة قيد الإنشاء.
  • يمر بالقرب من الميدان الخطان السريعان E5 و E80 وهما أهم خطان يصلان بين القسمين الآسيوي والأوروبي من إسطنبول.
  • موقع المنطقة المقبول من حيث القرب من مركز المدينة وقربها من منطقة بيليك دوزو وباشاك شهير الحديثتين.
  • الوجود العربي المعتبر في المنطقة مما يسهل الشعور بالإنتماء في بلد غريب.
  • تواجد جميع أشكال المرافق الخدماتية من مدارس ومشافي ومنتزهات وحدائق.
  • تعتبر اسعار شراء وإيجار العقارات في جوار ميدان اسنيورت إلى حد ما أخفض من اسعار عقارات الكثير من المناطق الأخرى في إسطنبول، حيث تتراوح الأسعار ما يبن:

2100 –2300 ليرة تركية للعقارات العادية خارج المجمعات السكنية

4500 – 6000 ليرة تركية للعقارات في المجمعات السكنية

مع حداثة المجمعات السكنية والكثافة السكانية الهامة أصبحت المناطق المجاورة لميدان اسنيورت مكانًا مهماً للاستثمار العقاري وغدت تجذب أنظار العديدين نظراً لأسعار عقارها المقبول وموقعها كحلقة وصل بين العديد من الأماكن الحديثة في إسطنبول الأوروبية، ويتوقع أن تزداد قيمة أسعار العقارات بالقرب من ميدان اسنيورت في اسطنبول بحدود 5-6%  مباشرة بعد افتتاح خط المترو الجديد.

وسائل النقل المتوفرة من وإلى ميدان اسنيورت:

يمر من تحت ميدان اسنيورت موقف للحافلات والباصات، تمر منه أهم باصات النقل الداخلي “أوتوباص و ميني باص”، ومن بين خطوط المواصلات الحديثة قيد الإنشاء التي ينتظرها ميدان اسنيورت في إسطنبول، هو مرور خط المترو بالقرب من الميدان وتشييد محطة خاصة كذلك، حيث تم الإعلان بشكل رسمي في آب/ أغسطس من عام 2017عن البدء بتنفيذ خط مترو جديد الذي سيصل بين عشرة أحياء من أحياء اسطنبول بدايةً من اسنيورت من محطة ميدان اسنيورت وصولاُ إلى باشاك شهير بطول 18.5 كم. سيقدّم هذا المشروع خدمة لأكثر من 70 ألف شخص يومياً، وسيختصر الكثير من الوقت والجهد بالنسبة لسكان اسنيورت وذلك باختصار أكثر من ساعتين من النقل بدقائق معدودة.

كما سيحمل المترو الجديد آمالاً واسعة للتطوير العمراني ورفع القيمة العقارية والاستثمارية للمنطقة، وزيادة السياحة والتجارة وربط العاملين والطلاب خارج اسنيورت بأماكن عملهم ودراساتهم بسهولة، وبالأخص طلاب الجامعات.

نظرًا لتزايد عدد سكانها، انفصلت منطقة إسنيورت التي تبلغ مساحتها 4800 هكتار عن بويوك شكمجة المجاورة لتصبح منطقة ذات كيان منفصل في اسطنبول. بالتالي يمكننا الجزم الآن أن ميدان ايسنيورت في طريقه لمستقبل مزدهر وحافل بالاستثمارات كونه يجمع بين الجانب الأوروبي للمدينة ببنيته التحتية  والطابع الشعبي بكثافته السكانية.

اضافه تعليق

عشرين − 13 =