أهم ما يميز محافظة كوجالى التركية

أ

محافظة كوجالى “KOCAELI” هى محافظة تركية ساحلية تقع على بحر مرمرة ، عاصمتها “أذميد” و مساحتها حوالى 3635 كيلومتر مربع ، عدد سكانها 1,560,380 نسمة و يغلب عليهم الطابع المحافظ و عدم التشبه بالغرب ، تبعد مدينة اسطنبول عن مدينة أو بلدية كوجالى 5 دقائق فقط بالسيارة ، و يعد مطار صبيحة كوجشن هو أقرب مطار إلى كوجالى ، و تعد مدن “أذميد” العاصمة و “بلدية كوجالى” و “جبزة” و “ضرجة” أهم مدن فى محافظة كوجالى ، تعرفوا معنا على أهم ما يميز “محافظة كوجالى” التركية من خلال المقال التالى على موقعكم “تركيا لعرب”.

موقع و مناخ محافظة كوجالى:

كوجالى هى مدينة من مدن أقليم مرمرة تقع شمال تركيا و هى مركز صناعى و سياحى هام فى تركيا ، يحدها من الشمال البحر الأسود و من الجنوب محافظة بورصا ، و من الشرق محافظة سقاريا ، و من الغرب اسطنبول و يالوفا و بحر مرمرة و خليج أزميت أو أذميد،

يوجد بالمدينة العديد من القرى ذات الطبيعة الخلابة  ، يعتبر مناخ محافظة كوجالى مناخ معتدل فهو حار جاف صيفاً و معتدل ممطر شتاءاً و لكن لا يصل للبرودة الشديدة.

سكان محافظة كوجالى:

يعد سكان المحافظة من المحافظين فالكثير ما نجد ملابس السيدات محتشمة و غير متشبهه بالغرب الأوروبى مثل العديد من المدن التركية المجاورة للمحافظة و بخاصة اسطنبول ، بالإضافة إلى أن شعب محافظة كوجالى ودودين و متعاونين مع الغرباء.

تكاليف المعيشة فى محافظة كوجالى:

تكاليف المعيشة منخفضة مقارنة باسطنبول بالرغم من قرب المحافظة منها ، و كذلك إيجارات الشقق أسعارها منخفضة تبدأ من 250 ـ 1300 ليرة تركية و تعد مدينة كوجالى مركز المحافظة الرئيسى و مكان مميز للإستثمار العقارى ، فالكثير من المنازل بالمدينة مطل على بحر مرمرة مما أضاف للمكان رونق و أهمية كبيرة ، و كذلك زاد من الإقبال على التملك بالمدينة و زادت أسعار العقارات ،

يوجد بالمحافظة قطار سريع يربط بين ضرجة و جبزة و هما مدينتين كبيرتين بمحافظة كوجالى و يوجد خط قطار طوله 91 كيلومتر يصل كوجالى بحيدر باشا فى اسطنبول مباشرة مما زاد الطلب على العقارات فى مدينة كوجالى بشكل أكبر.

مدينة “جبزة” فى محافظة كوجالى:

مدينة جبزة هى إحدى مدن محافظة كوجالى و هى مدينة صناعية و تشكل الصناعات بالمدينة 20% من الصناعات التركية ، يوجد بالمدينة منشآت كبيرة و متوسطة و صغيرة و منها مصانع عالمية لتصنيع السيارات أمثال : هوندا اليابانية ، و أودى و إيسوزو ،

يوجد أيضاً العديد من الشركات لتصنيع الزجاج و الدهانات و الحديد،

و شركات لتصنيع المواد الغذائية ، و شركات دوائية ، و معامل كيميائية،

كما يوجد بمدينة جبزة أكبر ترسانة فى تركيا،

يوجد أيضاً بها رابع أكبر معمل حديد فى العالم.

المعالم السياحية فى محافظة كوجالى:

برج الساعة:

هو برج تم إنشاؤه من أجل الذكرى الخامسة و العشرين لإعتلاء السلطان عبد الحميد الثانى العرش و قد أمر ببناؤه “موسى كاظم بك”.

متحف سفن “يرحصار”:

و هى مجموعة من السفن القديمة التى تم استدامها قديماً كسفن استكشافية تابعة للجيش التركى ، و قد تحولت حالياً إلى متحف يضم السفن و مجموعة من الأدوات البحرية و هو مفتوح للجمهور من محبى البحر و البحرية.

متنزهات كوجالى:

هى غابة كبيرة المساحة تقع فى شمال شرق مدينة كوجالى و هو مكان مميز لمحبى الهدوء و الإستجمام.

كارمكان:

هو مكان مطل على البحر الأسود و يتميز بالصخور الوردية المنتشرة فيه و هى تعطى شكل رائع للمكان.

ساحة “باش ديرمان” المخصصة للسير:

تخصص الحكومة التركية ساحات شاسعة لسير الجمهور من محبى المشى و الجرى فى أكثر من محافظة فى تركيا ،

و قد خصصت ساحة للسير فى كوجالى تسمى ساحة “باش ديرمان” ،

و هى تابعة لقرية “قارابينار” الموجودة بمدينة كوجالى ، و تتميز الساحة بالطبيعة الساحرة التى تحيط بها و المناظر الخلابة من حولها.

مركز تزلج كوجالى:

تشتهر مدينة كوجالى بوجود مسطح كبير مغطى بالثلوج و يستخدم فى التزلج و يضم المكان العديد من المقاهى و المطاعم التى تقدم المأكولات البحرية و الأسماك و بخاصة سمك السلمون.

حديقة حيوانات ضرجة:

تعد حديقة حيوانات ضرجة أكبر حديقة حيوانات فى تركيا و تضم أنواع عديدة من الحيوانات المفترسة و الطيور و النباتات.

التعليم فى محافظة كوجالى:

يوجد بمحافظة كوجالى جامعتين متميزتين علمياً و هما:

جامعة كوجالى:

و هى جامعة حكومية تأسست عام 1992 م و هى تدرس العلوم الأدبية و العلمية و يوجد بها تخصصات عديدة مثل الطب وبأقسامه و الهندسة و العلوم الإجتماعية و غيرها تضم الجامعة 14 كلية و 6 معاهد ، و 21 معهد عالى للتدريب المهنى ، و 28 مركز أبحاث ، يتم التدريس فى الجامعة باللغة التركية إلى جانب الإنجليزية فى بعض الأقسام و هذا هو الموقع الرسمى لجامعة كوجالى:

http://www.kocaeli.edu.tr

جامعة جبزة التقنية:

و هى جامعة علمية و بها أقسام علمية فقط مثل الهندسة و الرياضيات و الفيزياء و غيرها،

كما يوجد بها أقسام أخرى مثل إدارة الأعمال و ماشابه و تعرف جامعة جبزة بأنها جامعة مميزة،

و تعد منافسة قوية بين الجامعات التركية الأخرى مثل جامعة “يلدز التقنية” فى اسطنبول.

تنتشر المدارس الحكومية الإبتدائية و المتوسطة و كذلك الثانوية فى كل مكان بمحافظة “كوجالى” و ليس بها إزدحام طلابى كبير.

 

اضافه تعليق

9 − ستة =