كيفية حجز موعد نفوس

ك
أكثر من ٦٠ الف زائر عربي مهتم بتركيا شهريا. للإعلان على الموقع تواصل على: turkeyforarabs.com@gmail.com

أعلنت دائرة النفوس التركية عن إطلاق موقعها الإلكتروني بهدف التسهيل على المواطنين الأتراك والأجانب المقيمين في تركيا، وهي خطوة ذات ميزات عديدة لتحديث بيانات القاطنين على الأراضي التركية، خاصة في ظل ظروف وباء كورونا التي تعد أحد أهم العوامل لتوجه الحكومة التركية إلى إطلاق هذا الموقع لحجز المواعيد عن بعد.

ستساهم فكرة تحديث البيانات في النفوس إلكترونياً في تسريع هذه الإجراءات وتوفير الجهد والوقت فيها، وفيما يتساءل البعض من سكان مدن تركيا حول كيفية حجز موعد نفوس؟ فالأمر يندرج في معرفة طريقة التعامل مع هذا الموقع، وتسجيل موعد جديد بكامل البيانات الشخصية للمواطن أو المقيم في البلد.

ما هو موعد النفوس:

دائرة النفوس في تركيا أو دائرة الأحوال المدنية التركية، هي مؤسسة رسمية تركية، تمثل المقر الرسمي المعتمد لتوثيق السجل المدني للمواطنين والمقيمين في تركيا.

يقوم على تلقي طلبات المواطنين الأتراك، وكذلك الأجانب المقيمين في تركيا حول المعاملات المتعلقة بالأحوال المدنية والخدمات التي تقدمها لهم، مثل تسجيل مواليد جدد أو تجديد إقامة أو جواز سفر أو استخراج هوية تركية، وغيرها من المعاملات التي تُجرى يومياً في هذه الدائرة.

تعتمد الحكومة التركية على دائرة النفوس لإجراء كافة الإحصائيات حول سكان البلاد، ومعرفة كل المعلومات عنهم بدقة.

تقدم دائرة النفوس مجموعة من الخدمات المدنية للمواطنين، والتي تشمل:

توثيق الولادة الجديدة: تشترط الحكومة التركية أن يتم تسجيل المولود الجديد خلال مدة أقصاها شهر من الولادة، حيث تعتمد دائرة النفوس على إشعار الولادة الصادر من المستشفى، وهو أمر يُطبق على كامل سكان البلاد سواء كان أتراك أو أجانب.

توثيق الوفيات: يتم تسجيل الوفاة في دائرة النفوس التركية خلال مدة لا تتجاوز 10 أيام من تاريخ الوفاة على الأراضي التركية،  مع تسليم هوية المتوفي.

عقود الزواج: توثق العقود في دائرة النفوس بعد عقد القران في البلدية، أو بعد ترجمة عقد الزواج في جال كان صادر خارج تركيا كحالات الأجانب مثلاً، بحيث توثق بعدها للأجانب في دائرة الهجرة أو شعبة الأجانب، وهناك عدة شروط تفرض على توثيق عقود الزواج، بما يتماشى مع القانون التركي له، مثل سن الأنثى دون 16 عام، أو عدم شرعية الزواج المثلي في تركيا وغيرها.

توثيق الطلاق: وهي حالات ضرورية لتوثيقها في دائرة النفوس التركية، حيث يتم اعتبار سريان الطلاق منذ صدور قرار المحكمة به.

استخراج الهوية أو جواز السفر للأتراك: تصدر دائرة النفوس هذه الوثيقة لحاملي الجنسية التركية، في المقابل يحصل الأجانب المقيمين على وثيقة إقامة وفقاً لطبيعة إقامتهم في تركيا.

تثبيت عنوان السكن: يجب توثيق عنوان السكن في حال تغييره مباشرةً في الدائرة.

بالإضافة إلى ذلك تُجرى بعض المعاملات الأخرى في دائرة النفوس، مثل قضايا التبني، وكذلك حالات الاختفاء، خاصة الاختفاء منذ مدة طويلة، إلى جانب تعديل بيانات معينة للأشخاص مثل تعديل الاسم أو الكنية، وهذه الوثائق مشروطة بصدور أمر من المحكمة.

حجز موعد نفوس:

لتقوم بتسجيل موعد جديد بطريقة صحيحة، يجب أن تتبع الخطوات التالية، وتلتزم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة منك وبدقة:

1. في البداية يجب أن تقوم بزيارة موقع دائرة النفوس التركية:

https://randevu.nvi.gov.tr/

2.ستظهر أمامك قائمة بالخدمات التي توفرها دائرة النفوس التركية، وعليه يجب أن تقوم باختيار الخدمة التي ترغب بتسجيل موعد لها.

3.عندما تقوم بالدخول إلى خانة تسجيل الموعد فإنه سيطلب منك إدخال مجموعة من المعلومات الشخصية والتي تشمل رقم البطاقة الوطنية للأتراك، ورقم الإقامة للأجانب أو اللاجئين السوريين وغيرهم.

4.بعد أن تدخل رقم بطاقتك الوطنية، ستقوم بتعبئة بيانات الهوية الخاصة بك، شاملاً اسمك الكامل ومعلومات هاتفك ومكان ولادتك.

5.أدخل مكان إقامتك بالتحديد، أي أنك تحتاج إلى إدراج اسم الولاية والمقاطعة والمدينة التي تسكن بها.

ولتبدو القائمة مألوفة لك، سنوضح هنا كيف ستظهر بالتحديد:

 ( Adınız ) الإسم .

( Soyadınız ) الكنية.

( T.C. Kimlik No ) رقم الكملك او الإقامة.

 ( Doğum Tarihi ) تاريخ الميلاد.

( Telefon ) رقم الجوال.

( Güvenlik Kodu ) ( يتم كتابة الرمز الموجود ضمن الصندق الصغير ) رمز التحقق.

قم بحجز مواعيدك من بين المواعيد المتاحة في الموقع، كما يجب أن تعرف بأن المواعيد غير متاحة بشكل دائم.

ولا تنسى أن تضغط على حفظ.

ستصلك رسالة على رقم هاتفك الجوال الذي قمت بإدخاله في بياناتك، توضح لك موعدك بالضبط بالساعة واليوم وفقاً لمكان إقامتك.

عندما يحين موعدك الذي قمت بحجزه في دائرة النفوس، فإنه يتعين عليك الالتزام بالموعد بدقة في اليوم والساعة المخصصة له، ونؤكد لك على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتبعة في تركيا ضد فيروس كورونا كوفيد-19.

ونود الإشارة بأن دائرة النفوس التركية أكدت على أن هذا الموقع مازال في مرحلة تجربية، لذا فهو غير شامل لكافة الولايات التركية حتى الآن، ولكنها ستعمم على باقي الولايات في الفترة القادمة.

تجدر الإشارة بأن حجز المواعيد على الموقع هو أمر إلزامي لكل شخص يحتاج أن يقوم بعمل إجراء في دائرة النفوس التركية، ففي حال قررت أن تحدث أي من بياناتك وتوجهت مباشرةً إلى الدائرة دون موعد، فلن يُسمح لك بإتمام معاملاتك، وسيُطلب منك العودة لحجز موعد على الموقع الإلكتروني الخاص بالدائرة.

حجز موعد نفوس قبل انتشار وباء كورونا:

في الحقيقة كان يوفر موقع دائرة النفوس التركية فرصة حجز موعد بسهولة من خلاله، حيث كان يضم المواقع مجموعة من خانات التبويب المخصصة لكل خدمة على حدى، فمثلاً إن كنت ترغب في تغيير عنوان سكنك، كان يجدر بك الدخول إلى الرابط هنا:

https://randevu.nvi.gov.tr/#/nvi/randevu-al

ثم تتجه إلى التبويب المخصص لخدمة تغيير السكن، وتقوم من خلاله بحجز موعدك للذهاب وإجراء هذه المعاملة في دائرة النفوس التركية، وهكذا لباقي الخدمات الأخرى المتاحة.

وما يميز دائرة النفوس التركية هي سهولة التعامل للمواطنين الأتراك والأجانب المقيمن فيها على حدٍ سواء، فهذه التسهيلات متاحة لهم أيضاً.

كما أن الموقع يقدم لك فرصة إلغاء الموعد المحجوز في حال رغبت بتعديله أو إلغاءه، والجدير بالذكر أنك تقوم بإدخال بياناتك بالكامل لحجز موعدك بما فيها تاريخ الميلاد.

وغالباً ستحتاج حجز موعد نفوس عندما تقوم بتغيير مكان إقامتك، أو استقبالك لمولود جديد، أو طلب جواز سفر أو الحصول على هوية، وكذلك في حال رغبت بالحصول على رخصة قيادة، وكذلك في حال رغبت بالحصول على الجنسية التركية، وغيرها من المعلومات المدنية اللازمة عنك أو حول عائلتك.

يتميز الموقع أيضاً بأنه يتيح لك الاستفسار عن مواعيدك السابقة، وذلك من خلال الدخول إلى إيقونة  Başvuru  Sorgula التي تشير إلى الاستفسار، وعندها يلزمك أن تقوم بإدخال بياناتك أيضاً. 

إن اتباعك للتعليمات السابقة في حجز الموعد إلكترونياً، سيجعل أي إجراء ترغب في الحصول عليها في دائرة الأحوال المدنية التركية أو النفوس أكثر يسراً وسهولة، وهذا ما أكده المواطنين الذين اتبعوا هذه الخطوات، ليجدوا أن فرصة إتمام هذه الإجراءات باتت أكثر سهولة وسرعة من ذي قبل.

اضافه تعليق

1 × 2 =