قوانين الزواج فى تركيا بالتفصيل

ق

تختلف قوانين الزواج فى تركيا بالنسبة للزواج بين المواطنين الأتراك عن الزواج بين شخص أجنبى وتركى، أو الزواج بين الأجانب فى تركيا ولكن الاختلافات بين الأنواع الثلاثة هى اختلافات طفيفة سنوضحها من خلال هذا المقال عبر موقعكم تركيا للعرب، وبداية نحب أن نذكر ان إجراءات الزواج فى تركيا تختلف عن الإجراءات فى الدول العربية، فقد اعتدنا فى الدول العربية على مشهد إتمام الزواج على يد مأذون شرعى، وهو الشخص المرخص له إتمام عقد القرآن بين الزوجين، فهو إجراء دينى ضرورى لإتمام عقد الزواج ، ولكن فى تركيا الأمر يختلف فالزواج الدينى لا يعتد به؛ إلا انه لا يمنع و لكن يمكن إتمامه بعد إجراء الزواج المدنى و هو المعترف به فى تركيا و يشترط أن يتم فى السفارة او القنصلية التابعة لبلد الأجانب الراغبين فى الزواج فى تركيا ، أو فى البلدية التركية إذا كان الزوجين أو أحدهما تركى الجنسية ، تعالوا نتعرف على قوانين الزواج فى تركيا بالتفصيل من خلال المقال التالى عبر موقعكم تركيا للعرب.

يمكن أن تختلف أو تتفق قوانين الزواج فى تركيا عن قوانين الزواج فى الدول العربية ولكنها تعتبر قوانين ملزمة و قد حددها القانون المدنى التركى وفق لوائح صارمة للجمهورية التركية من الناحية الدستورية ، كما أن الزواج فى تركيا يعتبر زواج معترف به دولياً فى جميع أنحاء العالم.

قوانين الزواج فى تركيا بالتفصيل:

1 ـ من أول قوانين الزواج في تركيا بالتفصيل، قانون منع تعدد الزوجات ، حيث يحظر القانون المدنى التركى لعام 1926 تعدد الزوجات و هذا بالنسبة لكل حالات الزواج داخل تركيا، سواء زواج بين أتراك ، أو زواج بين جنسيات مختلفة ، أو زواج بين تركى و أجنبى ، و لهذا لا يمكن عقد الزواج إلا بعد إنتهاء الزواج الأول (إن وجد) مع ضرورة وجود أوراق تثبت ذلك ؛ و لهذا نجد ضمن الوثائق المطلوبة لإتمام الزواج وثيقة هامة يطلق عليها عدة أسماء: و هى “وثيقة العزوبية” أو “وثيقة الأهلية للزواج” أو “ورقة إثبات الحالة الإجتماعية” فى تركيا “Evlenme Ehliyet Belgesi”.

2 ـ الإمكانية القانونية لزواج المسلمين من غير المسلمين.

3 ـ لا يعترف بالزيجات الدينية التى يتم التعاقد عليها تحت إشراف المؤسسة الدينية كما ذكرنا من قبل، و يعترف بالزواج المدنى فقط و لا مانع من الإحتفال الدينى بعد القيام بالزواج المدنى بنائاً على قوانين الزواج فى تركيا الخاصة بالجمهورية التركية.

3 ـ فى حالة الرغبة فى الزواج بين الأتراك و الأجانب فى تركيا ؛ فإن قوانين الزواج فى تركيا بالتفصيل تتطلب موافقة البلد الأجنبى التابع له الشخص الأجنبى الراغب فى الزواج من تركى أو تركية، و هذا يعنى أنه إذا كانت قوانين البلد الأجنبى تمنع الزواج من أتراك فلن يمكن إتمام إجراءات الزواج فى تركيا بين التركى و الأجنبى، و يتطلب هذا الحصول على أوراق تثبت هذه الموافقة من البلد الأجنبى.

4 ـ الخلو من الأمراض العقلية و بعض الأمراض الأخرى مثل الصرع و الهستيريا ؛ فيجب توافر القدرة العقلية الكافية لإصدار أحكام عادلة بالزواج ، و المرض العقلى يعد عائق للزواج فى تركيا بالنسبة لجميع حالات الزواج.

5 ـ من أهم قوانين الزواج في تركيا بالتفصيل ممنوع الزواج من الأقارب، وهذا شرط خاص بالزواج بين الأتراك و الأتراك، والأجانب من نفس الجنسية ويتضمن ذلك الزواج بين الأشقاء والأخوات؛ والزواج بين الأعمام أو العمات، وأبناء الأخوات وأبناؤهن، والزواج بين أحد الوالدين وطفله المتبنى، وكذلك بين أحد الوالدين والأطفال أو الزوج السابق لطفله المتبنى؛ والزواج بين الشخص وأفراد الأسرة المباشرين لزوج سابق.

6 ـ بلوغ السن القانونى للزواج فى تركيا وهو سن 18 سنة كحد أدنى، وهو شرط بالنسبة لجميع حالات الزواج فى تركيا سواء بين أتراك و أتراك ، أو بين أتراك و أجانب ، أو بين زوجين من الأجانب ؛ إلا قوانين الزواج فى تركيا قد مكّنت الأشخاص الذين أعمارهم تقع بين 16 ـ 18 من الزواج بعد تقديم وثيقة موافقة من ولى الأمر أو الوصى، أو بحضور أحد الوالدين. للعلم بالشئ، ويعتبر “الزواج” غير الرسمي مع طفل، أي من لم يصل عمره الحد الأدني للزواج حسب قوانين الزواج في تركيا، إساءة معاملة للأطفال بموجب قانون العقوبات التركي. ويعاقب مرتكبوها بأحكام بالسجن.

7 ـ على من سبق له الزواج سواء رجل أو إمراة أن يقدم دليل على الطلاق أو فسخ الزواج السابق حتى يحق له عقد الزواج الثانى ؛ لأن كما ذكرنا القوانين التركية تمنع تعدد الزيجات بالنسبة لجميع حالات الزواج فى تركيا.

8 ـ المرأة المطلقة يجب عليها انتظار فترة 300 يوم (عشرة أشهر تقريباً) من تاريخ حل الزواج السابق حتى يمكنها إتمام إجراءات الزواج الجديد.

الخلاصة:

إن جميع قوانين الزواج متشابهة لكل حالات الزواج فى تركيا فى أمور كثيرة من أهمها الوثائق و الأوراق المطلوبة للزواج فى تركيا و هى تتشابه فى كل الحالات،

يمكنكم التعرف على إجراءات الزواج فى تركيا بالنسبة للعرب و الوثائق المطلوبة لإتمام الزواج من خلال المقال التالى:

و لكن هناك إختلافات طفيفة فى قوانين الزواج فى تركيا بالنسبة لحالات الزواج المختلفة ، وهى كالتالى:

  • ينصح المواطنون الأجانب إذا كانوا خارج تركيا بالوصول أو التواجد فى تركيا قبل عدة أيام من الموعد المحدد لإتمام الزواج فى السفارة التركية او القنصلية أو البلدية ؛ حتى يتثنى لهم ملئ نموذج طلب التماس الزواج و هو شرط ضرورى بغض النظر عن جنسية الزوجين حسب قوانين الزواج فى تركيا.
  • يجب حضور مترجم محلف إذا كان الزوجين الأجنبيين لا يتكلمان اللغة التركية.
  • بالنسبة لزواج الأجانب القادمين إلى تركيا بغرض السياحة ؛ يمكنهم تقديم وثيقة تثبت محل الإقامة سواء من الفندق أو الهوستل المقيمين فيه ، و يذكر فيها تاريخ الإقامة و مدة الإقامة و العنوان وفقا لقوانين الزواج فى تركيا.

المستندات المطلوبة للزواج حسب قوانين الزواج في تركيا

  • وثيقة التماس الزواج: يجب على المقيلين لي الزواج تقديم التماس الزواج ( “إفلنمه بياناميزي” باللغة التركية)، اللذي يوقعه كلا من المتقدمين إلي الزواج.
  • يجب تقديم شهادة العزوبية التي تثبت أن المتقدمين ليسوا متزوجين بالفعل سابقا
  •  يجب توفير تقرير طبي مضمونه يؤكد أن المتقدمين خالين من أية أمراض التي تمنعهم من الزواج.
  • ضرورة توفير وثيقة تسجيل مقدم الطلب للحماية الدولية إذا كان لاجئا، أو وثيقة هوية مقدم الطلب الدولي للحماية؛ او وثيقة هوية حامل الحماية الدولية؛ أو وثيقة هوية الحماية المؤقتة
  • تقديم أربع صور شخصية
  • وبالإضافة إلى ذلك، فإن الموافقة الخطية من الممثل القانوني، بما في ذلك التوقيع المعتمد، مطلوبة لزواج القصر والأشخاص ذوي القدرة المحدودة.

بعد أن تعرفتم على قوانين الزواج فى تركيا انتظروا قريباً مقالات جديدة عن الوثائق المطلوبة ضمن إجراءات الزواج فى تركيا بالتفصيل.

اضافه تعليق

خمسة × 2 =