باشاك شهير: لماذا باشاك شهير عن غيرها؟

ب
أكثر من ٦٠ الف زائر عربي مهتم بتركيا شهريا. للإعلان على الموقع تواصل على: turkeyforarabs.com@gmail.com

تعتبر باشاك شهير عاصمة إسطنبول الجديدة، فمنذ تأسيسها قد أعطت روحاً لإسطنبول لم تستطع المناطق ال 38 الأُخرى إعطائُها إياها. تترجم باشاك شهير إلى العربية لتصبح “مدينة السنابل”، وهي من أكثر المناطق أهمية وحيوية في إسطنبول حيث تحتوي على موقع فريد وطبيعة حياة مميزة ومميزات أدت إلى جذب المستثمرين العرب خصوصاُ، مما أدى إلى مضاعفة أسعار العقارات بها.

باشاك شهير

موقع باشاك شهير

باشاك شهير من المناطق المستجدة في تركيا حيث تم تأسيسُها في القسم الأوروبي لإسطنبول عام 2008م. وهي إحدى المناطق 39 في إسطنبول.

في عام 2008م تم فصلها عن بلدية بويوك تشاكماجة، ويُحدها من الجهة الشمالية الشرقية أيوب، ومن الجهة الشمالية يحُدها أرناؤوط كوي، ومن الشرق يحُدها وسلطان غازي وأسنلار، ومن الجهة الجنوبية الغربية إسنيورت، وتحدها باغجلار وكوتشوك تشاكمجه وأفجلار من الجهة الجنوبية.

طبيعة الحياة باشاك شهير

يٌرجح أن الكثافة السُكانية في المنطقة قد وصلت إلى 800 ألف نسمة بانتهاء عام 2020م، ويعود ذلك لأسباب عديدة منها زيادة عدد المشاريع الاستثمارية والسكنية، وإعادة تأهيل الأحياء القديمة في المنطقة، وإن مشاريع البنية التحتية، وخاصة مشروع مطار إسطنبول الجديد ومشروع مترو باشاك شهير الجديد قد لعبوا دوراً كبيراً في جذب السكان.

إضافةً على ذلك، فإن باشاك شهير تتميز بكونها أكثر المناطق احتواءً على جالية عربية، حيث يمثلون 60% من التعداد السكاني، ويعود ذلك لطبيعتها الهادئة والمُتحفظة المتمسكة، كما يوجد بها مدراس خصوصية ودولية بمناهج عربية، مما جعلها محط أنظار الجالية العربية.

إن النسيج الاجتماعي في مدينة السنابل يعتبر شبابي حيث يمثل 40% من السكان، وينتمي معظم السكان إلى الطبقة متوسطة الدخل.

ومن الجدير بالذكر أن منطقة كايا شهير في باشاك شهير تعد قلب المنطقة، حيث تحتوي على مرافق فاخرة ومنافسة للدول الأوروبية، فهي تحتوي على المدينة الطبية الأكبر في أوروبا، وحديقة الشعب التي تعد أكبر حديقة في أوروبا، وغيره.

أسعار العقارات السكنية

تتميز باشاك شهير بوجود العديد من المجمعات السكنية الفاخرة بمعاير فندقية. وإن التنوع في هذه المجمعات من حيث التصميم، والطراز، والمرافق أدى إلى فتح باب التنافس في أسعار العقارات.

وقد زادت أسعار العقارات في المنطقة بنسبة 45% خلال عامين، حيث يبلغ متوسط المتر المربع الواحد فيها بين 4000 إلى 5000 ليرة تركية. ويعتبر هذا السعر مناسب مقارنةً مع أسعار شقق إسطنبول الأُخرى.

مميزات منطقة باشاك شهير

هدوء الحياة

تمزج باشاك شهير بين هدوء الطبيعة والحياة وبين الحياة المعاصرة الفاخرة. فإن تميزها بالمساحات الخضراء والتلال الخلابة يجعلها أقل ضجيجاً، ويُضيف إلى ذلك قلة ازدحامها السكاني، مما يجعلها مصدر جذب لمحبي الهدوء والسكينة

القرب من مطار إسطنبول الجديد

مطار إسطنبول الجديد

تبعد باشاك شهير 20 دقيقة عن مطار إسطنبول المركزي الجديد، حيث يعتبر من أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تحول باشاك شهير من منطقة متطرفة إلى منطقة مركزية وحيوية. وتعبر من أقرب المناطق السكانية قرباً من المطار.

ويعتبر مطار إسطنبول الجديد من أكبر مشاريع البنية التحتية في تركيا، وقد تم تجهيزه بأحسن التقنيات التكنولوجية والأمنية، بالإضافة إلى تزويده بأفضل التجهيزات لتفادي أثار الظروف الجوية السيئة. كما تم تزويده بالخدمات اللازمة في حال تم تأخير الرحلات أو إلغائها بحيث يحصل المسافرين على بيئة مريحة

شبكه المواصلات وسهولة التنقل

تلعب سهولة التنقل والمواصلات في باشاك شهير دوراً هاماً في حيوية المنطقة، والتي بالمقابل تلعب دوراً هاماً في أهمية وأسعار العقارات.

يتم ربط الأحياء الحيوية والمناطق السياحية والمراكز التجارية من خلال شبكة مواصلات حديثة. على سبيل المثال، يربط خط مترو الأنفاق “باشاك شهير مترو كينت” المنطقة بمطار أتاتورك الدولي، كما يربطه بملعب “أتاتورك الأولمبي”، وبخط مرمراي الواصل بين القارتين الآسيوية والأوربية.

كما يتوفر فيها خطوط المترو التي تصل بفعالية إلى كل من تقسيم، وبشيكطاش، ومجيدية كوي، والعديد من المناطق الأخرى في إسطنبول.

ويتم ربط تقسيم ومجيدية كوي والعديد من المناطق الحيوية الهامة الأخرى في إسطنبول مع باشاك شهير من خلال شبكة واسعة من خطوط النقل بواسطة الحافلات والحافلات الصغيرة.

التعليم

باشاك شهير من المناطق الحيوية والأكثر تطوراً من ناحية المُنشآت التعليمية، حيث يتوفر بها مؤسسات تعليمية حكومية، وخاصة، ودولية بمنهاج تعليمي باللغات العربية، التركية، والإنجليزية.

يوجد العديد من المنشآت التعليمية الحكومية في مدينة السنابل من مرحلة التعليم الثانوي إلى مدارس الرياض والحضانة. فيوجد حوالي 19 مدرسة حكومية ثانوية، 20 مدرسة ابتدائية متوسطة مدمجة حكومية، 23 مدرسة ابتدائية حكومية.

كما يوجد بها العديد من المدارس الخاصة التي تدرس المنهاج باللغات العربية والإنجليزية، والتركية مثل مدرسة الهُدى الدولية (منهج لبناني)، ومدارس الأقصى الدولية في إسطنبول (منهج يمني وأمريكي)، ومدرسة البواسل السودانية (منهج سوداني).

كما يوجد من الجامعات الخاصة والحكومية ذات المستوى الرفيع، ومنها جامعة ابن خلدون ومناهجها باللغات الإنكليزية والعربية والتركية، أكاديمية باشاك شهير التي تقوم بتدريس مناهجها باللغة العربية، وجامعة بهتشه شهير وتعتمد على اللغتين الإنكليزية والتركية، وغيرها.

وإن دمج اللغة العربية في التدريس هو ما يجذب المستثمرين العرب للبحث عن شقق في باشاك شهير، ويعود ذلك لرغبتهم في تعليم أبنائهم اللغة العربية.

المراكز الترفيهية والتسوق

مول إسطنبول

لا يُمكن أبداً الشعور بالملل في باشاك شهير، حيث لا تخلوا من الخيارات المتنوعة والمختلفة لقضاء الوقت. من الحدائق والمنتزهات، إلى المراكز الترفيهية والأسواق، فباشاك شهير من المناطق الأكثر حيوية في إسطنبول.

من الحدائق والمنتزهات التي تعتبر مصدر جذب محلي وسياحي حديقة الشعب أكبر حديقة في أوروبا، وادي المياه، غابة شاملار الطبيعية، وحديقة باشاك شهير الرياضية. جميع هذه الحدائق والمنتزهات تلائم جميع الفئات باختلاف فئاتهم العمرية واهتماماتهم.  

ومن أهم ما يُميز المنطقة عن غيرها هو احتوائها على 15 مركز تسوق، ويعتبرون من أكبر وأفخم مراكز التسوق التي تتميز بتنوعها من حيث الطعام والمنتجات، لذلك تضفي على المدينة طابع التنوع والاختلاف. ويقع على رأس القائمة مول أوف إسطنبول.

مول أوف إسطنبول يعد من أحد أكبر وأهم مراكز التسوق، ويُعد من أحد المعالم السياحية في المنطقة، حيث يحتوي على جميع المتطلبات بجودة عالية تحت سقف واحد، كما يحتوي على العديد من المقاهي والمطاعم التركية والعالمية المختلفة.

وينقسم إلى أربعة أقسام وهي المجمع السكني، المكاتب التجارية، الفندق مع الشقق الفندقية، ومول التسوق. 


المجمعات السكينة الفاخرة

المجمعات السكينة الفاخرة

تشتهر باشاك شهير بالتنوع المعماري ما بين الأبراج والمجمعات السكنية ذات التصاميم المختلفة لتناسب جميع الأذواق.

وتشتهر أيضاً خصوصاً بالمجمعات السكنية المصممة بأحدث التصميمات المعمارية الحديثة الفاخرة، وستجد بعضاً منها يتسم بالمواصفات والمعايير الفندقية، وبجانب التصميم الحديث الفاخر، فإنها تتميز بالأمان مما يجعلها مصدر جذب للمستثمرين العرب والأتراك على حد سواء.

ومن أشهر وأكبر المجمعات السكنية فيها هو مجمع ميترو كينت. أكثر ما يُميزه عن غيره من المجمعات السكنية الأخرى هو وقوعه بالقرب من مترو كينت، وتوافر مراكز الخدمات الطبية، ومؤسسات الدولة، والمنشآت الثقافية والتعليمية، بالإضافة إلى وجود حدائق مناسبة للطلاب والعائلات بالقرب منه. إن القسم الخارجي للمجمع يضم شارع يحتوي على عدة بنوك، ومطاعم عربية ومحال تجارية متنوعة.

اضافه تعليق

2 × خمسة =