إجراءات الزواج فى تركيا بالنسبة للعرب

إ

هل تريد أن تعرف أكثر عن الزواج فى تركيا 2021؟  تابعوا هذه المقالة عبر موقعنا “تركيا للعرب” للمزيد من العلومات عن الزواج فى تركيا و طرقه و إجرائاته

نسبة إلي ارتفاع معدلات وفود الأجانب في تركيا سواء من البلاد العربية أو غيرها من البلاد، صار من المظاهر المعتادة زواج الأتراك من العرب، والعكس كذلك، بزواج العرب من الأتراك، أو ب زواج العرب من أنفسهم داخل تركيا.

وفي لقاء مع أحد من موظفي البلدية المعني بعقد قران الزواج في تركيا، أفاد الموظف أنه مع ارتفاع أعداد العرب في تركيا و بالأخص في السنين الاخيرة مع وفود الملايين من اللاجئين، ارتفعت نسبة الزواج بين العرب والأتراك.

عند الرغبة _كشخص عربى _ فى عقد القران والزواج  فى الأراضى التركية سواء إن كان الطرفين من نفس الجنسية أو مختلفي الجنسية، فهناك طريقتين لإتمام إجراءات الزواج فى تركيا بالنسبة للأجانب :

أولا: إما عن طريق الزواج فى البلدية التركية .

يتم تثبيت الزواج في تركيا حسب القانون المدني التركي، أما في حال الرغبة بإتمامه حسب قانون بلد المقيم، يتم إتمامه في سفارة دولته.

ثانيا: أو عن طريق الزواج فى السفارة التابعة لبلدك فى تركيا .

ونحن فى هذا المقال بصدد الحديث عن إجراءات الزواج في السفارة التابعة لبلدك فى تركيا باعتبارها أسهل الطرق و أسرعها للزواج فى تركيا ، تعرفوا معنا على إجراءات الزواج فى تركيا  بالنسبة للعرب من خلال المقال التالي على موقعكم تركيا للعرب.

اجراءات الزواج في تركيا في السفارة التابعة لبلدك

يتميز الزواج فى السفارة التابعة لبلدك فى تركيا أنه لا يشترط تقديم أوراق الإقامة  الخاصة بالزوجين،

بل يتطلب الأمر فقط توافر مجموعة من الأوراق لكل من الزوج و الزوجة كالتالى:

 الأوراق المطلوبة لكل من الزوج و الزوجة فى حالة الرغبة فى الزواج فى تركيا :

أولا: تقديم جواز سفر ساري لكل من الزوج و الزوجة.

ثانيا: تقديم 6 صور شخصية لكل من الزوج و الزوجة.

ملحوظة:  لا يتم قبول طلب الزواج في تركيا إلا إذا كانت جميع المعلومات في مديرية الهجرة صحيحة، مثل الاسم والعنوان، وكذلك الحصول على وثيقة محل إقامة من المختار في الحي الذي المقام فيه.

يجب على الصور الشخصية المقدمة أن تكون صور شخصية حديثة، بحيث لا يكون مضى عليها أكثر من 6 أشهر.

يجب علي المتقدمين علي الزواج في تركيا من الأجانب ترجمة جواز السفر وتصديقه من كاتب العدل، لكن لا يحتاج الأشخاص الذين تمت كتابة جوازات سفرهم بالأحرف اللاتينية إلى الحصول على ترجمة جواز السفر.

ثالثا: الحصول على ورقة إثبات الحالة الإجتماعية لكل من الزوج و الزوجة : و تسمى أيضاً “القيد المدنى الفردى” أو وثيقة العزوبية :

القيد المدنى الفردى هى الورقة الأكثر أهمية بين الأوراق المطلوبة و ستحتاج لاستخراج هذه الورقة  من  مصلحة الأحوال المدنية فى بلدك، و توثيقها فى مكتب وزارة الخارجية فى بلدك ( بالنسبة للمصريين و الفلسطينيين فقط).

أما بالنسبة للجنسيات الأخرى فيتطلب الأمر خطوة إضافية و هى توثيق الورقة فى سفارة بلدك فى أنقرة أو القنصلية فى اسطنبول، والتصديق عليها من مكتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية التركية “النوتير”.

و استخراج ايضا ورقة إثبات الحالة الإجتماعية ( القيد المدنى الفردى) تكون بصدد التأكد من الحالة الإجتماعية بحيث تكون أعزب، حيث أن القانون التركي يمنع تعدد الزوجات.

ملحوظة : ورقة إثبات الحالة الإجتماعية لها تاريخ صلاحية 3 أشهر فقط من تاريخ إصدارها، و لهذا يجب الإسراع فى عقد القران خلال تلك الفترة وإلا سوف تضطر لإستخراج ورقة إثبات حالة إجتماعية جديدة.

 لا يخضع الأشخاص الحاصلين على رخصة الزواج “ورقة إثبات الحالة الإجتماعية ” وشهادة الميلاد من السلطات المحلية في بلدانهم، لأي موافقة شريطة أن يكونوا قد تم تحويلهم إلى APOSTILLE وترجموا أوراقهم إلى التركية بحيث تكون “موثقة من النوتير”.

 لا تخضع شهادة العزوبية وشهادة الميلاد للتصديق، للحاصلين عليها من بلدانهم، شرط أن يكون قد تم ترجمتها لـ اللغة التركية، وتم التصديق عليها من السفارة التركية في البلد الصادرة منها.

رابعا: الحصول علي كشف طبي لكل من الزوج و الزوجة :

يشترط أن يتم الكشف الطبي للزوجين فى أحد المراكز الطبية التابعة للحكومة ،

و سوف تجد مكتوب على تلك المراكز عبارة “Sağlık Bakanlığı” وهي عبارة تدل على أن المراكز تابعة لوزارة الصحة ،

عليك التوجه إلي أي هذه المراكز و طلب إجراء كشف طبى بغرض الزواج في تركيا، و يسمى ذلك الطب باللغة التركية “evlilik muayenesind”.

خامسا: الحصول على وثيقة الموافقة على عقد القران من ولي الأمر أو الوصى :

و تطلب هذه الوثيقة إذا كان سن الزوجين أو احدهما بين 16ـ 18 عاماً، حيث أن القانون التركى يمنع إتمام إجراءات الزواج في تركيا إلا بحضور أحد الوالدين ، أو وجود وثيقة موافقة من ولى الأمر أو الوصى إذا كان أحد المتقدمين للزواج تحت السن القانوني.

الزواج فى تركيا

سادسا: توفير وثيقة السكن :

يتوجب على المتقدمين للزواج في تركيا توفير وثيقة سكن سواء كان عقد منزل أو طابو، و فى حالة عدم وجود تصريح إقامة في تركيا،

ينبغي توفير وثيقة من مكان السكن و الإقامة حتى إذا كان فندق أو هوتيل ، فيجب وجود ورقة تثبت الإقامة فى مكان ما،  على أن يذكر بوثيقة السكن تاريخ الإقامة و مدة الإقامة و عنوان المقيم.

سابعا: – إحضار المترجم المحلف:

 المترجم المحلف هو شخص وجوده إلزامي  في موعد الزواج للأشخاص الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة باللغة التركية ، ويقع عاتق توفير المترجم على الزوجين المقبلين على الزواج في تركيا.

بعد توافر تلك الأوراق السابقة على المتقدمين على الزواج في تركيا التواصل مع سفارات بلدهم فى أنقرة ، أو القنصلية التابعة لبلدهم  فى اسطنبول  لتحديد موعد عقد القران.

وبعد الانتهاء من كافة هذه  الأوراق، يتوجب على المتقدمين على الزواج في تركيا  التقدم ممثل البلدية، والحصول على موعد لإتمام عقد الزواج باليوم والساعة، و أن يتم حجز مكان لإقامة حفل الزفاف في حضور الشهود أو الأهل أو الأصدقاء.

قبل أن تذهب لإنهاء إجراءات الزواج في تركيا:

يجب على المتقدمين للزواج الإحاطة بأن رسوم عقد القران فى السفارة التابعة لبلدك فى تركيا تبلغ حوالى 400 ليرة تركية ،

و ستحتاج فى الموعد المحدد لعقد القران أن تحضر عدد اثنين من الشهود للشهادة على عقد القران كي لا يكون باطلا.

بعد إتمام إجراءات الزواج فى تركيا:

بعد عقد القران عن قبل ممثل البلدية أو في السفرة، يتم إعلان العريس والعروس زوجين من قبل ممثل البلدية، ويقوم بتقديم دفتر العائلة الدولية متعدد اللغات للزوجين، موقع ومختوم.

ومن ثم، وبعد إتمام إجراءات الزواج في تركيا سوف يتم تسليم الزوجين قسيمة زواج مؤقتة ،

وسوف يتمكنوا من استخراج الوثيقة النهائية للزواج (وهي عبارة عن وثيقة إلكترونية ) بعد عدة أشهر من تاريخ عقد قرانك في تركيا.

يتمنى فريق عمل ( تركيا للعرب ) أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال، و اذا كان لديكم أية استفسارات يمكنكم تركها في خانة التعليقات!

5 تعليقات

خمسة × اثنان =

  • في حالة اذا كان الزوج يحمل الجنسية الاماراتية فهل سبطلب منه في القنصلية المصرية خطاب عدم ممانعة من سفارته ام لا

  • في حالة توثيق الزواج في البلديات ما هي الاوراق المطلوبة وما هي اجراءات استخراج قسيمة زواج

  • ماذا لو كان الزوج من جنسية (السودان/السعودية) والزوجة (سورية/أردنية). أين يتم عقد القران في سفارة جنسية الزوج ام سفارة جنسية الزوجة؟

  • مرحبا
    انا من تونس و خطيبي من سوريا هل هناك عوائق في زواجنا بما أنه سوري (انا اعيش في تونس و هو في تركيا)
    هل استطيع بعد عقد القران أن أعود الي بلدي

  • هل يوجد أي وكالة تقوم بمساعدة الناس في تركيا للقيام بهذه الإجراءات ؟ لكوني لا أعرف اللغة التركية