حزمة درع الإستقرار الإقتصادى التركى لمواجهة فيروس كورونا

ح

بعد التطورات السريعة التى شهدتها الدولة التركية بسبب انتشار فيروس كورونا فى تركيا ، فقد أعلنت الحكومة التركية عن حزمة “درع الإستقرار الإقتصادى التركى” ، و هى أحد التدابير القوية التى أطلقتها الحكومة التركية لمواجهة فيروس كورونا ، و خصصت لهذه الحزمة 100 مليار ليرة تركية ، و قد أشار الرئيس التركى “رجب طيب اردوغان” إلى هذه الحزمة و قام بذكر بنودها عبر مؤتمر صحفى تم عقده أمس الخميس 19 مارس 2020 ، تعرفوا على بنود حزمة درع الإستقرار الإقتصادى التركى من خلال هذا المقال عبر موقعكم “تركيا للعرب”.

حزمة درع الإستقرار الإقتصادى التركى لمواجهة فيروس كورونا فى تركيا:

أشار الرئيس “رجب طيب اردوغان خلال المؤتمر الصحفى الذى ترأسه بعد اجتماعه التنسيقى مع عدد من الوزراء المعنيين فى تركيا إلى بنود حزمة درع الإستقرار الإقتصادى التركى،

و سنذكر لحضراتكم أبرز هذه بنود حزمة درع الإستقرار الإقتصادى التركى:

  • تأجيل سداد أقساط مؤسسة الضمان الإجتماعى المستحقة خلال شهور أبريل ، مايو ، يونيو ، على أن تكون مدة التأجيل 6 أشهر من إصدار بنود حزمة درع الإستقرار الإقتصادى التركى.
  • تخفيض نسب قيمة الضرائب المضافة على رحلات الطيران الداخلى من 18 % إلى 1 % لمدة 3 أشهر من إصدار بنود حزمة درع الإستقرار الإقتصادى التركى.
  • مد فترة تسديد قروض المصانع المتضررة من فيروس كورونا ، و كذلك دفعات الفائدة للبنوك لمدة 3 أشهر و تقديم الدعم مالى إضافى إذا احتاد الأمر.
  • دعم الدولة للمصدرين فى حالة تراجع مؤقت للصادرات.
  • تخفيض الدفعة الأولى لشراء المنازل التى قيمتها أقل من 500 ألف ليرة تركية إلى 10 % و زيادة نسبة المبلغ القابل للتقسيط من 80% إلى 90% لضمان عدم توقف الإستثمارات العقارية فى تركيا فى وقت الأزمات.
  • زيادة الحد الأدنى لرواتب التقاعد لتصبح 1500 ليرة تركية بدءاً من أول شهر أبريل القادم.
  • تخصيص 2 مليار ليرة تركية إضافية لميزانية وزارة الأسرة و العمل و الخدمات الإجتماعية لضمان قدرتها على تقديم مساعدات مالية للعائلات التى تحتاج لدعم مادى ،و هى عائلات تحددها الوزارة مسبقاً.
  • تفعيل برنامج الخدمات الإجتماعية و الخدمات الطبية فى المنازل للمسنين و من تجاوزت أعمارهم 80 عاماً و يعيشون بمفردهم.
  • بعد أن تعرفتم على أبرز بنود حزمة درع الإستقرار الإقتصادى التركى،

يمكنكم أيضاً التعرف على تطورات الأوضاع بعد فيروس كورونا فى تركيا من خلال المقال التالى:


يتمنى فريق عمل ( تركيا للعرب ) أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال ، و اذا كان لديكم أية استفسارات يمكنكم تركها في خانة التعليقات .

اضافه تعليق

2 × اثنان =